مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
اعتلى خشبة مسرح زياد الرحباني، واعتنق عقيدة أنطون سعاده
 
دايه، جان
 

 

 

منذ أن ولد بيار جامجيان في بلدة جل الديب /المتن الشمالي. ولدت معه موهبة فنية تمثيلية  ،ودعوة (vocation) قومية نهضوية .

 

أما الموهبة، فلم تبق كامنة كما مياه بعض الينابيع، بل تفجرت كنبع الصفا.

 

وأما الدعوة، فلم تتجلبب بعباءة عنصرية أو مذهبية، بل تجلت بإنسان إجتماعي علماني.

                                               *

 

في فجر حياته، اختار بيار جامجيان الإنتساب إلى كلية التمثيل المسرحي والسينمائي والتلفزيوني الساخر. وباعتبار أن أفضل معهد لتعلم التمثيل هو : التمثيل .. فقد اتجه شرقا، ليس نحو الصين أو إيران، بل إلى هضبة (بقنايا) التي هي الجزء الجغرافي الأعلى لبلدة جل الديب.

 

صحيح ان بصر بيار كان يرتطم بمستشفى دير الصليب كلما جلس على شرفة منزله ليرتشف قهوته. ولكن بصيرته اخترقت التلة ومبنى المستشفى الضخم الذي يتربع عليها، واستقرت على خشبة مسرح قاعة الرابطة الإجتماعية/ جل الديب حيث كان الفنان الساخر زياد الرحباني يبدع بواكير نتاجه المسرحي ك (نزل السرور).

 

وهكذا، لمع بيار حين لعب دور (تينو) في نزل السرور و(عزو) في سهرية وازداد لمعانه كلما تقمص شخصية في مسرحية. حتى أمسى نجما مميزا بحضوره وأدائه وخفة دمه.

 

                                                    *

 

ونعود إلى دعوته الحزبية الشبيهة بدعوة الراهب الدينية.

 

بيار من أصول أرمنية. وعلى بعد بضعة كيلومترات من جل الديب، توجد في برج حمود مراكز لأحزاب أرمنية كالطاشناق والهانشاق.

 

وبالمقابل، ليس أكثر من الأحزاب (المسيحية) التي إنتمى إليها بعض الشبان الأرمن، وبخاصة حزب الكتائب الذي تولى جوزيف شادر(يان) فيه مسؤولية قيادية. وربما كانت خلفية الإنتماء، المجزرة الطائفية التي ارتكبها الأتراك العثمانيون بالشعب الأرمني.

 

ولكن بيار إعتنق عقيدة أنطون سعاده وانضوى في حزبه، لأن (دعوته) منذ وعيه السياسي رجحت في ميزان عقله كفة الولاء القومي العلماني على كفة الولاء الإتني والمذهبي.

 

ولعل أكثر ناحيتين جذبتاه إلى العقيدة التي اعتنقها، ان أحد مبادئها الأساسية يعتبر أن الأمة هي حاصل كل الشعوب التي وجدت في الوطن أو هاجرت اليه ومنهم الأرمن. وان مبدأ آخر أساسيا يساوي المواطنين، بالحقوق والواجبات، بصرف النظر عن أصولهم العرقية أو الطائفية، ومنهم الأرمن

 

كانت سورية الطبيعية وليس لبنان فقط التي استقبلت آلاف الأرمن الذين لجأوا إليها قبل المجزرة وبعدها، وقد برز منهم الأرمني الحلبي رزق الله حسون منشئ ثاني جريدة عربية في العالم العربي (مرآة الأحوال) عام 1855، وأديب إسحق الأرمني الدمشقي الغني عن التعريف: من الأسباب الوجيهة التي دفعت بالفتى الأرمني الأصل إلى اعتناق عقيدة قومية تتمحور مبادئها الأساسية الثمانية على (الوطن السوري) و(الأمة السورية).

 

                                               *

نجح بيار في التوفيق بين الفن التمثيلي والالتزام الحزبي،حيث فشل الكثيرون من نظرائه. لم يخلط شعبان حياته الحزبية برمضان حياته الفنية. ولكنه مارس عقيدته، مداورة، في جل المسرحيات والمسلسلات التي لعب أدوارا رئيسية فيها، فكانت الوطنية والعلمانية والمناقبية محور موضوعاتها. لعل قدوته في هذا النجاح، الفنان القومي زكي ناصيف الذي بقي مؤمنا بعقيدة سعاده، وأبدع نتاجا فنيا لاقى حفاوة من كل المتلقين ومنهم خصومه في العقيدة والسياسة.

 

                                               *

 

يبقى بيار الإنسان.

 

كان ظرفه يرسم الابتسامة على وجوه من يجتمع بهم في السهرات واللقاءات والأعراس وكدت أضيف المآتم.

 

 فقد التقيته مرة في باحة كنيسة الروم في جل الديب بمناسبة وفاة أحد القوميين. صافحني بحرارة وقال: ليش مش عم شوفك؟ أجبته: الحق عليك. أمر أحيانا قرب بيتك ولا أراك على البلكون. فعلق بسرعة وسخرية: عليك أن تشوفني في الصالون لأني لا أعيش على البلكون.

 
التاريخ: 2021-10-25
 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro