مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
وسط كل الدمار... نقاومُ ونستمرّ
 
الأشقر، نضال
 

 

 

 

إنه زمنُ التحولاتِ والحصاراتِ وحروبِ التصفيةِ والإلغاءِ والصعاب، وكياناتُنا مشلَّعةٌ مخلّعةٌ مترنّحة.وسطَ هذا كلِه، وسطَ هذه الفوضى العارمة، وسطَ كل هذا الدمار، وسطَ هذا القتلِ والفساد، ومعَ كلِّ ما يجري من حولِنا من تدميرٍ متعمَّدٍ لمدنِنا التاريخيةِ الرائعة، ولإنساننا وتدميرِ أرضِنا وبحرِنا وساحلِنا ومدارسِنا وتاريخِنا وثقافتِنا وذاكرتِنا، وسطَ هذا كلِه نقاومُ ونستمر. قبل الحربِ الأهليةِ في لبنان، كانت بيروت مسرحاً كبيراً لأحلامِ النُخبةِ منَ اللبنانيينَ والعرب، وكانت عاصمةَ الخيالِ والمغامرةِ والحرية، وفي تلكَ الأجواءِ الرائعةِ، خُضنا تجربةَ «محترَفِ بيروتَ للمسرح»، التي كانت نواةً ثقافيةً وفنيةً دينامية، رُحنا من خلالِها نبحثُ بحثاً نابضاً بالحياة، عن شكلٍ جديدٍ ومضمونٍ جديدٍ للمسرح، عن مسرحٍ حديثٍ يُشبِهُنا، يحملُ هواجسَنا وأمنياتِنا، وحوْلَنا تجّمعَ فنانونَ ورسامون، شعراءُ وكتّابٌ وصِحافيون، رأَوا في تجربتِنا محاولةً لا للتفتيشِ عن ذاتٍ مسرحيةٍ أصيلةٍ فحسب، بل عن ذاتٍ إنسانيةٍ تريد أن تُولَد، أسهمنا مع زملائِنا الآخرين في المسرحِ اللبنانيِ وفي الحياةِ الأدبيةِ والثقافيةِ اللبنانية، في خلقِ تلكَ الرعشةِ الجميلة، التي جعلت بيروتَ الستينيّاتِ والسبعينيّاتِ صفحةً ذهبيةً فريدةً وخالدة، في كتابِ تاريخِ المنطقة.


ولا مرةً قبلَ ذلك وخلالَه واليومَ فهمتُ المسرحَ إلا حياةً تستبقُ الحياة.

 

إن اﻹبداعَ وفرحَ اﻹبداعِ ونظرةَ اﻹبداعِ إلى الحياةِ والفنِ والكون، وانطلاقةَ اﻹبداعِ منَ الفكرِ النّيرِ المنفتحِ الحّر، هو الحدثُ الأهمُّ الذي غيّرَ مجرى حياتي نحوَ حياةٍ أفضلَ ونحوَ حريةٍ واعية.


واﻹبداعُ لا ينطبقُ فقط على الفنون، بل أيضاً على السياسةِ وتحريرِ السياسةِ من العادي ومنَ المسلَّماتِ والتقاليدِ العفنة.


والمبدعُ هو المحّرض الرؤيوي الذي يحرّك المستنقعات، ويحّركُ المسلَّماتِ القائمةَ ويخربطُ السكون. وهو الذي يَخرج من الثابتِ إلى الأفقِ الوسيعِ البناء.


هذه الوثبةُ هي التي تُخرِجُنا من العاديِّ إلى عالَمِ الحلُمِ المجّنح، وإلى استمراريةِ الحياةِ المنتجةِ المغامرة.


كيف لنا نحن المبدعونَ أن نشاهدَ المجازرَ والأطفالَ والقتلى، والعائلاتِ المدمَّرةَ والبيوتَ التي سُطِّحَت على الأرضِ في فِلَسطينَ والعراقَ ولبنانَ وسوريا وليبيا والسودان، وأَلّا نعّبرَ بأعمالٍ مسرحية، وعلى مدى قرنٍ كامل، عمّا كنا شهوداً عليه.


ألسنا نحنُ مؤرخين من نوعٍ آخر؟


ألسنا نحن مشاهدين ومسجِّلين للحاضر؟


ألسنا نحن ناقلي التراجيديا الإنسانية على المسرح، كي تصلَ إلى قلوبِ الناسِ وعقولِهم؟


ألسنا نحن مَن ينتزعُ الأقنعةَ عن كلِّ وجهٍ مزيف، وعن كلِّ قضيةٍ فاسدة؟


اليوم نحنُ في العراق، في بلادِ ما بينَ النهرين، حيث كانت بابلُ وسومرُ وأكاد، وكانت نصوصُ الاحتفالاتِ والصلواتِ والأعياد، كأنها مسرحٌ كبير. وكان جلجامش وإنكيدو، وكان أيضاً النصُّ الحواريُّ الأولُ الذي وصلنا، وهو النصُّ البابلي: «السيدُ والعبد».


ثم كان الإغريق حيث انطلقَ المسرحُ وانطلقت معهُ الديموقراطية، أو حيثُ كانتِ الديموقراطيةُ وانطلقَ منها المسرح.


ولم يتوقف هذا الفنُّ الجماعيُّ الإنسانيُّ إلى يومِنا هذا، بكل حللهِ التي تتماشى مع مختلفِ بلدانِ العالم.


وكان الإغريق وكان المسرحُ بين أثينا وسبارتا، حيثُ انتعشَ المسرحُ الإغريقيُ في أثينا الديموقراطية، وحيثُ ماتَ في سبارتا الأوتوقراطيةِ العسكرية.


ولا عجبَ أن يكونَ المسرحيُّ الكبيرُ برتولد بريشت قد اضطُرَّ إلى الهجرةِ من ألمانيا النازية السبارتية، أما فاتسلاف هافل، الشاعرُ والكاتبُ المسرحيُّ الكبير، فلقد كان في السجنِ عندما كانت تشكوسلوفاكيا، أي سبارتا، تحتَ النفوذِ العسكري، فأصبحَ بعدما تحررت بلادُهُ رئيسَ جمهوريةِ تشكوسلوفاكيا/ أثينا، وهكذا، عبرَ العصور، يزدهرُ المسرحُ في المجتمعاتِ المنفتحة، وينحسرُ في المجتمعاتِ المنغلقة.


لقد كانت وظيفةُ المسرحِ أيامَ الإغريقِ تحريضيةً سياسيةً بامتياز، حيثُ تتمظهرُ الديموقراطية، ويُسمَعُ الرأيُ الحرّ، وتَجلّى الحوارُ أفقياً، لمخاطبةِ الآخر والمجتمع ككل، وعَمودياً لمخاطبةِ الآلهةِ والمصير. وتلك الفترةُ قد تكونُ الوحيدةَ التي كان فيها المسرح من صميمِ النظامِ سياسياً ووجودياً. وبقيتْ أثينا، المتعدّدةُ المدارسِ الفكرية، عصيةً على الرأيِ الواحدِ الأوحد، حتى في أولِ أيامِ المسيحية، حينَ استمعَ الناسُ إلى تبشيرِ مار بولس الرسول طويلاً، وناقشوه مطولاً؛ حتى إنّ بولسَ الرسول، قال في إحدى رسائلِه: «إنهم أنهكوني فتركتُ المدينة».


الرائعُ في المسرحِ الإغريقي، مسرحِ أسخيليوس ويوريبيديس وأريستوفان وسوفوكليس، أنَّ المسرحَ كانَ تحريضياً وسياسياً بامتياز، حيثُ تبارى كبارُ الأدمغةِ الأكاديميةِ والسياسية، أمام جمهورٍ غفير. من هذا اﻹطارِ كانتِ الساحةُ الأساس، منصةً سياسيةً ووجوديةً في آن، ثم جاء أرستوفان ولم يترددْ في إدخالِ الهزليةِ إلى مقاربتِهِ النقديةِ اللاذعة.


هل من الممكنِ في مجتمعاتِنا اليوم، أن ينموَ الفنّ المسرحيّ، وأن يُعمَّم في متحداتِنا التي لا تتحملُ في أكثر الأحيانِ تعبيراً حراً تغيرياً كالمسرح؟ هل يمكنُ مثلاً في مجتمعِنا أن تكونَ هناكَ شخصيةٌ كسوفوكلس: شاعرٌ وحكواتي، مفكرٌ ومسؤولٌ سياسيّ، وهو كان منخرطاً أيضاً في الحياةِ العامةِ كوزيرٍ خبيرٍ إستراتيجي، وفي الوقت نفسه كان قد كتبَ مئةً وثلاثاً وعشرينَ مسرحية، وكان يصبو إلى التغييرِ من خلالها؟

 

لكي يلعبَ المسرحُ دوراً ديموقراطياً فعّالاً، يجب أن تكونَ هناك ورشةُ عملٍ كبيرةٌ وخطةٌ تنهض بالبلاد، وتُحوّلُها إلى خليةِ نحل، حيث يعملُ المثقفون والفنانون والطلابُ والأساتذة، يداً بيدٍ للنهوضِ بمجتمعاتِهم وبيئتِهم، إلى عالمٍ منَ البحثِ والدرسِ والتمحيصِ والتعبيرِ الحرّ، وصولاً إلى المسرح. لذلك يجبُ أن تكونَ هناك العشراتُ منَ المراكزِ الثقافيةِ والمسارحِ والمكتباتِ العامة، كي يُصبحَ المسرحُ أداةً فعليةً وفاعلةً في مجتمعاتِنا.


أما اليوم، فإنّ مدينةَ بيروتَ مثلاً تشهدُ إقفالَ مسارحِها واحداً تلوَ الآخر، وتُشيحُ الحكومةُ الطرفَ ولا تساعدُها، لأنها لا تعتبرُ أهميتَها في بناءِ المجتمعِ والشبابِ خاصة، وهذا يدُلُّ على جهلٍ وتراجعٍ أكبرَ لدى الدولةِ والمسؤولينَ في فهمِ هذا الفن.


أما أنا، فما الذي شدّني إلى ذلكَ الضوء؟ إلى تلكَ البقعةِ الصغيرةِ الساحرة، التي تُجسِّدُ ما نُريد، وما نريد أن نقول، وما نودّ أن نُوصلَهُ إلى الآخر أبعد وأبعد، أكثر وأكثر؟!


لعّل ما شدني هو بالذاتِ تقهقرُ الديموقراطيةِ في عالمِنا، والبحثُ عن أداةٍ للتحريضِ على الحوار، وعن واحةٍ للتفاعلِ مع الآخر، إذ رغمَ القمعِ الصريحِ أو الخبيثِ في مجتمعاتِنا، فقد وجد المسرحُ اللبنانيُ دائماً طرقاً ومحاولاتٍ جديةً لإيجادِ لغةٍ مسرحيةٍ فعالة، والولوجِ بتجربتِه إلى العالَمِ الفسيح. لكنه لم يستطعْ أن يُصبحَ جزءاً فعالاً من التغيير، لعلةٍ في نظامِه السياسيِ وتكوينه. أما بالنسبةِ إلى العالمِ العربيِ عامة، فقد عرَفَ أيضاً ومضاتٍ مهمةً في هذا الفن، حيث كان للمسرحيينَ عامةً ما يكفي من الحنكة، كي يلتفوا على الممنوعاتِ والرقابة، وإن هذا لا يكفي لتعزيزِ دورِ المسرحِ كأداةٍ للتعبيرِ الحّرِ والديموقراطية.


إذ إنَّ المسرحَ هو مَن يُعيد الإنسانَ إلى روحه وجذورِه ووجدانِه، ويربِطُهُ ربطاً سحرياً بأرضِهِ ولغتِهِ وتاريخِهِ ومستقبلِه، وهو في تكوينهِ يرفضُ كلَّ ما يفرّق، ويجمعُ تحت سقفٍ واحدٍ، جمهوراً متعدّدَ الانتماءات، ويحرّضُ على الحوارِ المثمرِ وعلى الفعلِ والتفاعل.


«لكنَّ الحوارَ كما نريدهُ ونبتغيهِ لا يستقيمُ فعلياً من دونِ تعميمِ الديموقراطية، واحترامِ التعددية، وكبحِ النوازعِ العدوانيةِ عندَ الأفرادِ والأممِ على السواء» كما قال سعد الله ونوس؛ وتحريرِ الرجلِ والمرأةِ من كلِّ الموروثاتِ وكلِّ العاداتِ الآسنة، التي نجرُّها عبرَ السنين. وهو فضاءٌ للمقاومةِ الثقافية، وللبقاءِ منصةً إبداعيةً فكريةً وفلسفيةً وفنية.


نحن بحاجةٍ إلى هذه المساحةِ اﻹبداعيةِ الحرّة، والانفتاحِ على الآخر، والتواصلِ في ما بيننا، وقبولِ الآخرَ واحترامِ الاختلاف، فما هي الديموقراطيةُ إن لم تكن كلَّ ذلك؟
ضمن هذه الرؤيةِ يسكنُ هوسُ المبدعينَ الخلاقينَ وتوقُهُم إلى المعرفة، وهنا تكمنُ قوتُهم في الانتقالِ بخفةٍ بين الزوايا المضيئةِ والزوايا المعتمة، وفي نقضِ الثابتِ والهامد، وفي الهدمِ المخلّص، ﻓﺈذا تخلّى المبدعونَ عن كلِّ ما يَدينُ ويكشفُ ويصدمُ ويفضحُ ويثير، إذا تخلَّوْا عن إدانةِ الظلمِ وتعريةِ القهرِ ودعمِ العدالة، فإنهم يتخلَّوْن عن سلاحِهِمِ الأمضى، وهو اللَّعِبُ بالنار.


انطلاقاً من هذه المسؤولية، وانطلاقاً من ذلك المسرحِ الفريدِ الذي نتوقُ إليه: عالَمٍ ليس فيه حروبٌ حقيقية، ولا يُراقُ دمٌ حقيقي، ولا سيوفَ ولا رماحَ إلا من خشب، ولا قنابلَ إلا من دخانٍ لكنها تفعلُ في النفوس والخيال، وهي أمضَى منَ السيفِ القاطع، وأعمقُ من الجرحِ وأبعدُ من الواقع، عالَم يعتلي فيه الفقيرُ العرشَ فيصبحُ حاكماً في ثانيةٍ واحدة، ويسقطُ الطاغيةُ في ثانيةٍ أيضاً، ويقومُ الشعبُ بثورة، ويصلُ إلى مبتغاهُ بلحظةِ تجلٍ مسرحي.


هذا الإبداعُ وهذه الحريةُ هي الخطيرةُ والجميلةُ في عالمِنا المسرحي.


فما هي الديموقراطيةُ إن لم تكنْ كلَّ ذلك، وما هي حقوقُ الإنسانِ التي نمارسُها في المسرح؟ حريةُ التعبير، حريةُ المعتقد، حريةُ الحركةِ والخيالِ والكلمة، حريةُ الاجتماعِ والمجاهرة، كلُّ ذلكَ يُطَّبقُ في المسرح.


أما خارجَ المسرح، فهناكَ أنظمةٌ متهاويةٌ كاذبةٌ بائسة، تلوي معَ أي ريح، وليست لها قواعدُ ولا جسورٌ ولا بناءٌ صلبٌ ولا مستقبلٌ أكيد.


وفي الخارجِ أيضاً ديموقراطيةٌ تتجزأ، وتتقسَّمُ إلى قياسات، وكلُّ قياسٍ ينقسمُ إلى أجزاء. أما في الداخل، فعالمٌ من الإبداعِ والتناسقِ، كلٌّ يقومُ بعملِهِ واختصاصِه، حريةٌ تامةٌ في التعبيرِ والتطبيق، الفنانُ الصحيحُ في المكانِ الصحيح. عالمٌ منظَّمٌ، مفتوحٌ، إنسانيٌ بجسدِه وعقلِه وخيالِه.


أعتقدُ أنَّ الفنَّ الجماعيَّ الذي يربِطُ قضايا الناس، ينعشُ الديموقراطيةَ ويذكرُنا بحقوقِنا.


هذه المزايا تربِطُنا بعضَنا ببعض، وتُخففُ من آلامِنا وشعورِنا بالوَحدةِ والانعزال، وتُشعِرُنا أننا نتشاركُ في بناءِ المجتمعِ ككل.


هكذا فهمتُ المسرحَ منذ بدأتُ العمل، وهكذا أُواصلُهُ في «مسرحِ المدينة»، الذي أسعى بالتعاونِ معَ جميعِ الخيّرينَ والخلاّقين، أن يكونَ نواةً جديدةً لأحلامٍ ومحاولاتٍ جديدة، نسعى في إطارِها إلى إيجادِ لغةٍ تطلقُنا إلى عالمٍ أردنا أن نغيّرَهُ فلم ننجح، ولكننا سنظلُّ نحاولُ تغييرَه. ولن ندعَهُم يقضونَ على أحلامِنا، وسنقاومُ الجهلَ والرقابةَ والتسلط، سعياً إلى العدلِ بينَ الناس، والحياةِ المدنيةِ الكريمة.


تلك البقعةُ من الضوء، التي يدخلُ إليها الناس، ليفتحوا حلمَهُم وخيالَهُم ورؤاهُم، ذلك الوطنُ ضمنَ كلِّ وطن، تلك الحريةُ فوقَ جميعِ القيود، ذلك الجمالُ رغمَ كلِّ بشاعة، هكذا نريدُ مسرحَنا أن يكون.


وإذا قيل: لا شيءَ في المسرحِ حقيقيٌ ما دامَ هو هذا الحلم، نُجيب، لذلك هو الحقيقة! ولعلَّها الحقيقةُ الوحيدة.



* رسالة «اليوم العربي للمسرح» التي كتبتها الممثلة اللبنانية وتلقيها اليوم في بغداد مع انطلاق الدورة 14 من «مهرجان المسرح العربي» الذي تنظمه «الهيئة العربية للمسرح» على مدار ثمانية أيام

 
التاريخ: 2024-01-10
 
شارك هذه المقالة عبر:
 
المصدر: جريدة الأخبار - بيروت، 10 كانون الثاني 2024
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro