مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
رباعية الغضب ... والشوق (للشاعر احمد أصفهاني)
 
قصيدة ذات مخالب من نور ونار
ابراهيم، شريف
 

 

- 1 -

 

كي لا تسمعه الريح جاء صوته خافتا، ممهورا بالخوف وفعل الامر معا، يخاطب من (كانت معه) محذرا من الاتي.. طالبا منها اقفال مداخل المكان ووصدها بإحكام تام.

 

وبتمتمات غير مفهومة كمعزوفة موسيقية من دون الات يستعجلها بوقد النار طلبا للدفء كأنه اصيب بحشرجة من الصقيع اصابت جسده النحيل، مصحوبة بالرعب.

 

(إنها الريح الحزينة...

 

اغلقي الباب المشرع

 

سمري الشبابيك العتيقة

 

وشرعي للجمر موقد الجدار (

 

هكذا يدخل احمد اصفهاني 

 

الى قصيدته ) رباعية الغضب ... والشوق (

 

المهداة الى (حبيب) يطلق بها

 

نفير الرعب والخوف من وحشة

 

المكان، فالصهيل مرعب والزمهرير مرعب وجمر الرماد

 

مرعب ايضا.......

 

الشاعر كان وحيداً، يطلب من ذاته ان توصد الباب والشبابيك وتوقد النار طلبا للدفء...

 

والمكان هو المناخ العام المحيط به او الحالة الصعبة التي يعيشها  والمتخمة بفجائية السلبيات لوقت غير ايجابي.

 

لكن اصفهاني لم يستسلم للرعب، فأضاء المكان بشعلة الشعر واحتمى بقصيدة ذات مخالب من نور ونار.

 

 

- 2 -

 

تتدرج مشهدية القصيدة وتنجلي في ذاكرة العلاقة بين (الرمل.. والريح الحزينة) حيث تسامت ارجوانية الدم الزكي بالاستشهاد الأسمى للزعيم انطون سعادة يوم اغتالته رصاصات (سايكس- بيكو) على شاطىء (الرملة البيضاء) في بيروت ورغم ذلك قال: شكرا لجلاديه.

 

يومها جاءت الريح حزينة ممزوجة بغضب البحر، تلملم عبق الشهادة المنثور بين حبات الرمال، لتنثرها حياة جديدة مع كل فجر لجيل جديد، لكي و(للأسف) لا يتفرق ) رفقة درب تاهوا في كل الدروب (.

 

على رمالك يا بيروت لي عبق

 

يفوح شكرا من الجرح الذي رعف

 

يا رمل بيروت فلتشهد لنا بطل

 

في وقفة العز فوق العز قد وقف.

         

 

- 3 -

 

 

الحالة الحزينة تتضح في البحث الدائم للشاعر عن نهوض ضائع بين ركام الانقسامات وحطام الانشقاقات التي اصبحت فلكلوراً (رفقائيا) يمارسه اصحاب المصالح الخاصة والنزعات الفردية القاتلة.

 

(رفقة الدرب تاهوا في كل الدروب لم يبق في الأفق إلا صدى أصوات همهمات أغنية قديمة ووقع خطى العابرين).

 

 

- 4 -

          

 

(رباعية الغضب ... والشوق)

 

مهداة للحبيب

 

والحبيب هو الشهيد الأمين العميد حبيب كيروز..

 

كنت على بعد خطوات من الاستشهاد معه يومها.

 

لم اسمع ازيزاً للرصاص، لأنه في زمن الصمت لا صوت يعلو فوق كاتم الصوت

 

كنا عل موعد لاجتماع ثقافي كنت قد دعوت اليه للتداول في مواضيع الدورة الثانية ل (كلية سعاده) بعدما انتهت الدورة الأولى بنجاح كبير.

 

عالياً كان دمه في صباح دامس الليل

 

غالياً كان دمه في عرس الاستشهاد

 

اغتاله (أمر ابرم في ليل)

 

آمن بكروية الأرض. فقتله أصحاب الرؤوس المستديرة والأدمغة المسطّحة

 

آمن بحقيقة تساوي وجوده. فاغتاله الذين لا وجود لهم.

 

في بلاد اللاوطن يأخذ الوطن شكل مقبرة. لذلك جاءت هذه القصيدة مثقلة بكلمات الجرح والدم والقتل والرعب والخوف والحزن والموت.......

 

صارت (الريح الحزينة)

 

أكثر من سؤال

 

وأكثر من جواب يوم اغتيال الحلم الجميل مع حبيب كيروز

 

(كيف صار الدم بعضا من صديد وبعضا من مياه ضيعت ثأر القتيل؟

 

ليس يكفينا السؤال

 

ليس يكفينا الجواب

 

ليس يكفينا.. وقد دفن القتيل)

   

 ختاماً

 

الشعراء هم أصدقاء الوقت. ولكن تبقى أوقاتهم خارج الزمن المتعارف عليه.

 

وقتهم لا وقت له

 

احمد اصفهاني واحد من هؤلاء.

 

 

شريف ابراهيم

 
التاريخ: 2022-03-11
 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro