مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
إلى نعمان ضو
 
 
 
1942/2/12
 

رفيقي وعزيزي الشيخ نعمان ضو،


تغيبت نحو 14 يوماً في كوردبة. وعدت منذ نحو 5 أيام. وفي هذه الأثناء وردت هديتك السانخوانية(1). الـمؤسف أنها لم تصل سالـمة من العطب. والسبب أنّ العنوان لم يكن مضبوطاً فقد كتب شارع Mont بدلاً من Monte فذهب الصندوق إلى منت أولاً ثم رجع، وبعدئذٍ أرسل إلى منتي فوصل، ولكن قسماً من العنب كان قد انفرط وانفقأ فصلح للحلو.


كنت كتبت إليك منذ مدة كتاباً عسى أن يكون وصل إليك، وقد أرسلته قبل ذهابي إلى كوردبة. ولـمّا علمت أنّ الهدية وصلت بعنوان غلط خشيت أن تكون أرسلت كتاباً بالعنوان عينه فلم يصل، فرأيت أن أنبهك.


غضب السيد حسيـن مداح لـما ذكرته الزوبعة(2) في صدد السيد أميـن أرسلان (الأمير) وفي صدد شكيب [أرسلان] فأرسل يدفع بدل الاشتراك ويطلب حجب الـجريدة مع أنها لا ترسل إليه بل إلى الرفيقة عفيفة. ولو أنّ السيد حسيـن غضب لفكرة تقسيم الـجالية إلى أديان لكان أفضل. ولكنه لا يرى شيئاً في الدنيا أهم من الاحتفاظ بألقاب الإقطاع الكالـحة ولا أثمن من لفظ «العطوفة» و «السعادة»، وإن كانت هذه الآن ألقاب مـملكة في غير موضعها.

 

وقد بلغني أنّ بعض الناس ينسبون إلى الزوبعة الرغبة في تـحقير شكيب وأميـن أرسلان بتجريدهما من لقب الإمارة. وهذا التأويل هو من الـجهل. فالصحافة القومية، لأمانتها بـمبادئها الإصلاحية القائلة بإلغاء الإقطاع والامتيازات الـمدنية في الدولة لا يـمكنها أن تعترف بهذه الألقاب ولا بأي امتياز للذين يتوارثونها. فمقياس الرجال عندنا أعمالها لا ألقابها. وقد سلكت الزوبعة هذا السبيل مع جميع الإقطاعييـن فلم تقـل عطا بـك الأيوبـي بل السيد عطا الأيوبي، ولا خليل بك ثابت بل السيد خليل ثابت.

والدكتور خليل سعاده كان يحمل لقب بك بأمر ملكي ولكنه أهمله ونحن لا نذكره له. ومسألة الألقاب ليست في أهمية [.....] الأعمال. وما هو هذا العمل الـحسن الذي يباهي أميـن أرسلان بأنه كان [....] عرض الداعية الأجنبي نديـم الـمعري مشروعه الرامي إلى عزل أبناء الـملة الـمحمدية عن مواطنيهم وتقسيم الـجالية إلى جوالي محمدية ويسوعية ودرزية وغير ذلك؟ أنهمل وحدة شعبنا ونهتم بألقاب غير ثابتة ولا أكيدة ولا محل لها اليوم في نظام العهد القومي؟


أتـمنى أن تكون والعائلة بخير وعسى صحة هند في تقدم. قرينتي تشترك معي في إهدائك والعائلة السلام. ولتحيى سورية.

 

(1) نسبة إلى مدينة «سان خوان».

(2) مقالة «الفتنة الدينية بين سوريي الأرجنتين» أنظر ج 6 ص 1، ومقالة «الجالية السورية في الأرجنتين والفتنة الدينية» أنظر ج 6 ص 7.

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro