مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
من عهد زينون إلى عهد سعاده
 
 
 
سورية الجديدة،سان باولو،العددان 54-55، 1940/3/1
 

                                                                        بقلم نصوح الخطيب

 

من تلك الشرارات التي كانت تشعها سورية في مختلف العصور[1]، حاملة الى العالم وقيد الفكر والعبقرية، زينون[2] فيلسوف الرواقية. ظهر زينون في أزمة من أزمات التاريخ الـحرجة فوجـد جيـلاً متضعضعاً في روحيتـه وعقائـده وكان زينون رسالة الـخلاص لذلك الجيل ولأجيال عديدة تلت. كانت حضارة المتوسط القديمة، المتركزة في دولة المدينة، على وشـك الانهيـار بعد أن تصـدع بناء النظام السياسي لدول الـمدن، وبـدأ ظـل الإمبراطورية العالمية يـمتد على العالم. لم يكن للإمبراطورية الناشئة أن تحل محل الرابط الاجتماعي في مجتمع المدينة الصغير، ولذلك ضعف رابط الاجتماعية في الأفراد، بعد تضعضع الأنظمة المحلية، واتصل أثر هذا التغيّر الفجائي بالفلسفة فانحطت إلى جماعات وفرق تسعى كل منها إلى سعادة الفرد واستغنائه دون ما نظر إلى المجموع. وكان من هذه الفرق جماعة الأبيقوريين[3] الذين جعلوا اللذة هدف الانسان الأسمى، وجماعة المستهترين (Cinicos) الذين قالوا بوجوب هدم المصطنعات الاجتماعية بأسرها والرجوع إلى حالة الحيوانية الأولية وكان من هؤلاء كرايتس معلم زينون.

 

 

جاء زينون إلى أثينة من حضارة عريقة اجتماعية ولذلك ذهبت محاولات أساتذته المستهترين لتحويله عن اجتماعيته السورية دون أي تأثير على شخصيته. ولـمّا وجد أنّ داء الوحشية الفردية متأصل في هذه الفرقة، التي تتلمذ عليها، تغلبت الإرادة البانية في زينون فانشق على المستهترين وأنشأ لنفسه المدرسة الرواقية، التي أصبحت فيما بعد أهم مدارس الإغريق الفلسفية على الإطـلاق، والتي تولـت في الأجيال الـمتعاقبـة نشر الفـكر الباني في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية بواسطة الفلاسفة السوريين والإغريق من أتباع زينون.

 

إنّ المبادىء الأساسية التي قامت عليها فلسفة الرواقية تتلخص في ما يلي:

 

أولاً- إنّ الفكر هو جوهر الطبيعة وميزة الإنسان. إنّ هذا المبدأ كان بنفسه ثورة فكرية عظيمة استمر أثرها في جميع تاريخ الاشتراع والسياسة في عالم المتوسط. لقد أقرَّ زينون مع أساتذته المستهترين نسبية التقاليد الاجتماعية والقوانين الوضعية واعترف بعدم صلاحيتها لـمماشاة سير الحضارة ولكنه غيّر معنى الطبيعة تغييراً أساسياً. فعوضاً عن أن يـرى الرجـوع إلى الطبيعـة رجـوع إلى حالـة الوحشية، وجـده زينون في الرجـوع إلى حكم الناقـد. لقد أعلن زينـون أنّ هنـالك نـامـوساً طبيعياً يتمثـل في الشرائـع الوضعيـة والتقاليد بمقدار ما فيها من الخير والصلاح ولكنه يتعداها، وأنّ هذا الناموس الطبيعي يمكن اكتشافـه بواسطـة الفكر ويـمكن الاستفـادة منه، متى عُرف، لنقد الأوضاع وإصـلاحها. إنّ هذه النظرة الفلسفية الموجبة قضت على وثنية التقاليد وأحلت محلها حكم الفكر المتحرر. إنّ جميع الأنظمة البشرية يجب أن تخضع لناموس الطبيعة الذي هو أيضاً تشريع الفكر.

 

ثانياً- عيّن زينون حدود الإرادة ومحلها من العناية الإلهية. إنّ اعتقاد زينون بأساسية الفكر في الوجود يضعه في صف الموحدين الفلسفيين أي المعتقدين بأن مصدر الوجود هو واحد وشامل وصالح، وهذا المبدأ يدعو إلى الإيمان بالعناية الإلهية وبانتصار عامل الخير في النهاية على عامل الشر، على أنّ زينون خشي أن يؤدي هذا المبدأ إلى الاتكالية الشرقية فدعمه بمبدأ الإرادة والواجب وإعمال الفكر. إنّ زينون أول من أدخل كلمة الواجب إلى الفكر الإغريقي، على ما يقال، كما أنه أول من دل على أهمية الإرادة ومحلها الفلسفي وهو من هذه الناحية أب لكل الفلسفات التي عززت شأن الإرادة. على هذه الأسس بنى زينون فلسفته الأخلاقية معلناً أنّ على الإنسان أن يعمل واجبه بعد إعمال فكره، وأن يسلّم للعناية ما لا يقع تحت طائل إرادته وهذا ما عرف في التاريخ بالسلوكية الرواقية.

 

ثالثاً- واقع الفرد وغايته رقي الفكر. قامت فلسفة زينون على أساس الاعتراف بالفرد كواقـع أولي وبأنه مضطر للمحافظة على جوهر كيانه الذي هو الفكر. وهكذا تـميز الرواقيون عن الأبيقوريين، إذ أنكر الأولون أنّ غاية الفرد هي الانصراف إلى الملذات وقالوا إنّ الهدف الأسمى للإنسان هو ترقية الفكر وتعزيز المبدأ الفكري في العالم. لذلك حتم زينون سيطرة الإرادة على عوامل اللذة والألم في الإنسان وكانت هذه الميزة مما اشتهر به الرواقيون في جميع عصور التاريخ.

 

إنّ ثورة زينون كانت ذات أثر بليغ في تسيير الحضارة. إنّ الإنسانية تعتاد على  تقديس تقاليدها وشرائعها التي أفادتها في حقبة من الزمن، ولكن يزول السبب الذي أنشئـت أو نشأت من أجلـه تلك التقاليد وتبقى هي كبقايا المتحجرات عثرة في سبيل تحوير النظم والمؤسسات لضرورات الحياة الجديدة. هذه كانت الحالة في عالم البحر المتوسط عندما جاء زينون يدعو إلى تحكيم الفكر في الشرع والتقليد محرراً الإنسان من عبوديته العمياء الماضية فاتحاً الطريق لتحقيق مطالب الرقي الناشئ.

 

وقد بلغ زينون بفضل شخصيته الفذة مكانة عالية، فكاتبه الملوك يستشيرونه ويستزورونه استفادة من حكمته الناضجة وأمّ إليه محبو الفلسفة وطالبو الحقيقة من جميع أنحاء العالم. ولما مات اهتزت لموته بلاد الإغريق وموطنه السوري الأول وأقيمت له تماثيل في أثينة وفي بعض المدن السورية. ولم تمنع الأثينيين وطنيتهم من الاعتراف بفضل هذا الغريب المقيم بينهم، فقال فيه شاعرهم زينودوتس بعد وصف مناقبه:

 

إذا كانت بلادك فينيقية أي  بأس عليك ألم تطلع قبلك، تلك البلاد، قدموس الذي منح الإغريق الكتب وعلّمهم كتابة الأحرف.

 

واستمـر أثـر فكره عاملاً في الإمبراطورية الرومانية وخصوصاً في مدرسة بيروت التي طورت فلسفة الشرع في اتجاه فلسفة الرواقية. وكان الرواقيون السوريون والإغريـق أساتذة لأنبل عائلات رومة فلم يطل الوقت حتى امتلأت وظائف الدولة العليا بأتباع زينون، وكان أهم هؤلاء الإمبراطور مرقس أوريليوس، والمشترع العظيم

 

إلْبيان السوري مستشار الإمبراطور كاركلا[4] السوري أيضاً، والذي كان له الفضل الأكبر في تعميم التشريع الـموحد في جميع أنحاء الإمبراطورية قاضياً بالفناء على الشرائع المحلية التقليدية.

 

وظل أثر فلسفته مستمراً في جميع الحضارات التي اشتقت من حضارة المتوسط وإنه لم يزل كذلك إلى هذا اليوم. فعندما تطرّق الببوات في ادعاء السلطة المطلقة للحكم ظهر مبدأ القانون الطبيعي الفكري يحدد مجال هذا الادعاء. ومثل ذلك حدث للملوك القـومييـن عنـدما تطـاولـوا في ادعـاء الحق الالـهي. ولا يسع الـمقال تتبع أثـر زينـون فـي

 

الفلسفات الحديثة ولكن لا بد من القول إنّ فلسفة التصرف التي جعلها سبينوزا[5] محور كتابه الأمم وفلسفة الفكر العملي التي انتهى إليها كبير الفلاسفة الحديثين، كانتا كلاهما في جوهره عوداً إلى الفلسفة الرواقية كما يمكن لنا أن نثبت لو اتسع المجال.

 

لنقلب من صفحات التاريخ اثنين وعشرين جيلاً ولنرجع إلى تلك الشواطئ الرابضة على المتوسط، موطن زينون ومنبثق الحضارة. ماذا نجد؟ نجد بلاداً تجابه أزمة أشبه بالأزمة التي جابهها العالم في عهد زينون. هنا أيضاً حضارة قديمة بتقاليدها وأوضاعها تعالج سكرات النزع ومطالب حياة جديدة تقتضي تطوراً أساسياً في الاجتماع. هنا فئات عديدة متباينة التقاليد والنزعات مستعبدة لأوهام ورثتها عن الماضي وكانت لها سبب شلل عن الأخذ بأسباب الحياة. وهنا أيضاً نجد سنّة الحياة العادلة التي حكمت على تلك التقاليد بالموت تخيّر أمة بأسرها إما أن تسير مع الحياة المتجددة أو أن تجعل مصيرها مصير المتحجرات العفنة من أوهامها. وكما ظهرت السفسطة وفلسفة اللذة الفردية والاستهتار في مأتم حضارة المدينة وتقوّت عوامل الهدم والخيانة والاتكالية، كذلك ظهرت جميع هذه النكبات في مأتم الإقطاعية السورية تنعب نعيب البوم وتبشر بيوم الهلاك الأخير. هلاك! أأمة تُعدّ بالملايين من أنبل الجماعات البشرية وأعرقها في الفكر والاجتماع والحضارة تهلك بين ليلة وضحاها لأنها لا تستطيع أن تطور عقائدها وتقاليدها مع متطلبات الحياة؟ أيعقل أن يكون هذا مصير الأمة السورية المحتم؟ أين عباقرة الفكر والإرادة من مواطني زينون؟ إنّ جماعة العهد المنحل المتلاشي لم يجدوا شيئاً غريباً في هذه النهاية ولا وجدوا في نفوسهم القوة الكافية لتحمّل مسؤولية التاريخ في عمل أساسي يغيّر مجرى الامور. إنهم كانوا أشبه بمن يموت دنقاً في الجرد وهو يضحك من نفسه ومن العالم والحقيقة تضحك منه. ولكن يظهر أنّ العناية أرادت لهذه الأمة غير هذا المصير ولذلك فبين تعارك الظلمات المتلبدة يظهر فجأة في سماء تلك البلاد كوكب الفكر والعزيمة يجمع الشمل ويهديه إلى سبيل الحياة. ذلك كان ظهور سعاده، عبقري الأمة السورية الجديد. إنه زينون آخر ولكن هذا الزينون غير ذلك الزينون. إنّ زينون الرواقية أعلن مبدأ الواجب وكان آخر من عيّن على نفسـه قسطاً من ذلك الواجـب ولذلك ظلـت مبادئــه نظريـات جميلة تحققها بعده الأجيال. إنّ زينون لم يستطع أن يعيّن بالضبط ما هي المسؤولية الملقاة عليه وعلى أمته تجاه العالم وتجاه تحقيق مبدأ الفكر والنظام والعدل في الإنسانية ولذلك نراه يموت معلماً شريداً عن بلاده تاركاً أمته المؤهلة لحمل رسالته في التاريخ تتقلب على الفتوحات من جيل إلى جيل. إنّ زينون الرواقية رسم الخطة ولم يبنِ ولم يعنَ بقيمة المؤسسات التي وحدها تتولى تحقيق المبادئ.

 

أما زينون القومية، سعاده، فقد رسم الخطة ووضع نفسه في الطليعة. لقد رأى رؤيا زينون البديعة، رؤيا إنسانية عادلة منظمة، يسيطر فيها عامل الفكر وتنقشع عن سمائها غياهب الأوهام، ولكنه قبل أن ينصرف إلى الأحلام أراد أن تكون أمته مستعدة للقيام بقسطها في إنشاء حضارة العالم. قال سعاده «لقد شاهد آباؤنا الفاتحين وساروا على أعقابهم أما نحن فسنضع حداً للفتوحات .» وبالحقيقة باشر سعاده بإقامة الحصون المنيعة لتقف في وجه الفتوحات، وأي حصون تفيد أو تجدي قبل أن تتغلب العقيدة القومية على العصبيات العنجهية المشتتة وقبل أن تأخذ الأمة بأسس الفكر؟ وبعد ذلك وعلى أساس هذه الوحدة القومية المتنبهة أنشأ المؤسسات المنظمة والفرق المدربة لتكون جميعها عوامل لاكتساب حق الأمة واستمرار عوامل حياتها مع الأبناء وأبناء الأبناء ما دام في العالم أمم تسعى وشعوب تجاهد.

 

إنّ من يتأمل فلسفة سعاده في خطبه الممتلئة وفي كتابه نشوء الأمم يدرك الرابط العظيم بين فكره وفكر فيلسوف الرواقية، خصوصاً في الناحية الإيجابية البانية التي تعبّر فيها الفلسفتان عن نفسية عميقة متأصلة في المجتمع السوري. إنّ عودة سعاده إلى مبدأ الواقع الاجتماعي في الأمة تخلصاً من فوضى الاعتباطية العقائدية هو في جوهره أشبه بعودة زينون إلى مبدأ الناموس الطبيعي. على أنّ سعاده كان أغنى بتمثيل جميع نواحي النفس البشرية ومطالبها فلم يقتصر على ناحية الفكر، وإن لم يهملها، وجعل مطلب الحياة الأسمى تحقيق الحياة الحرة الجميلة في المجتمع وتأمين عوامل رقيها. إنّ رسالة سعاده كرسالة زينون إنسانية في غايتها، وكل عودة إلى مبدأ الفكر والحياة عودة إلى الإنسان. و«إنسانية سعاده» إنسانية منظمة مسؤولة لا فوضى مائعة. إنها الإنسانية الطبيعية في معنى زينون للطبيعة على أنها قائمة على نظام الفكر لا في معنى المستهترين للطبيعة في أنها قائمة على الحيوانية البديهية.

 

إثنان وعشرون جيلاً تفصل بين نابغتي سورية العظيمين زينون وسعاده وكلاهما يكوّنان ركنين متينين في بناء حضارة المتوسط المتحولة بسرعة لتكوّن حضارة الإنسانية العامة. أما لزينون ففضل التقدم، إن كان لصدفة الزمن حق الفضل. وأما لسعاده ففضل شمول الفكرة وتحقيق الناحية العملية. إنّ زينون قد خطط، أما سعاده فخطط وبنى.

 

16 فبراير/شباط 1940

 


[1] هذا الـمقال هو بقلم أنطون سعاده وقد وردت الإشارة إليه في رسالة منه إلى وليم بحليس بتاريخ 11/6/1941.

 

 

[2] زينون (334 ق.م- 262 ق.م.): فيلسوف فينيقي من مواليد مستوطنة كيتيوم الفينيقية في قبرص. هاجر إلى أثينة في شبابه، ومع أنه رفض أن يصبح من رعاياها إلا أنه بقي مقيماً فيها حتى وفاته، وبعد دراسته على يد كريتيس الساخر وستيلبو الميجاري وفي الأكاديمية القديمة، راح يعلم في الرواق المعمد، من هنا كانت تسمية مذهبه الفلسفي "الرواقية"، وقد أنشأها سنة 300 ق.م. وقال فيها بأن الرجل الحكيم يجب أن يتحرر من الانفعال، ولا يتأثر بالفرح أو الترح، وأن يخضع من غير تذمر لحكم الضرورة القاهرة.           

 

 

[3] الأبيقورية أو المذهب الأبيقوري ينسب إلى الفيلسوف اليوناني أبيقور (340 ق.م.- 270 ق.م.) الذي أنشأه والذي ساد لستة قرون، وهو مذهب فلسفي مؤداه أن اللّذة هي وحدها الخير الأسمى، والألم هو وحده الشر الأقصى. والمراد باللّذة في هذا المذهب -بخلاف ما هو شائع- هو التحرر من الألم والاهتياج العاطفي.  

 

 

[4] في الرسالة الـمذكورة في الهامش رقم (1) يذكر الزعيم أن أغلاطاً كبيرة تجري أحياناً في ترجمة بعض المقالات الرئيسية. كما جرى لمقالته هذه التي ترجمت إلى البرتغالية حيث أبدل إسم الإمبراطور «كركله» باسم «كليغولا».      

 

 

[5] باروخ سبينوزا: فيلسوف هولندي من أهم فلاسفة القرن السابع عشر. ولد في 24/11/1632 في أمستردام وتوفي في 21/2/1677 في لاهاي.  

 

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro