مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
المثل الدنيا وتكلف الشعر
 
 
 
سورية الجديدة، سان باولو، العدد 102، 1/3/1941
 

[1]

إذا كان إلياس فرحات شاعراً بالفطرة منعته ظروف مشؤومة من الـحصول على ثقافة عالية تفتح له مـمراً إلى أسرار النفس الإنسانية، وحالات الاجتماع البشري، وألوان الفن الشعري، فإن لرشيد الـخوري فطرة الإنشاد. فهو منشد، لا شاعر. أو إنّ شعره يتجه بكليته إلى الإنشاد والترنـم. وهو كصديقه إلياس فرحات لم يحصل على ثقافة راسخة تكشف له قوة الفن الذي فطر عليه، ولكنه كان أسبق من فرحات وأعظم حظاً في حصوله على صناعة النظم قبله. فسلك طريق النظم وهو يحسبها طريق الشعر. وإنّ من يتتبع نشأته الشعرية يجد أنّ »شعره« كان مجرّد محاكاة وانعكاس من دواوين الشعر الابتدائي الذي لم يكن له غرض في الـحياة أو معنى، غير التشبيب والغزل والـمديح والهجو وشيء من الـحماسة والفخر. وهكذا تراه في الرشيديات لا همّ له ولا دافع غير تقليد جماعة الشعراء الذين اقتصر شعرهم على ما تقدم ذكره، من أجل »الـخلود على الأرض بواسطة الـمطابع« كما يقول في مقدمته: لـ الرشيديات.

 

لو أنّ رشيد الـخوري تبع دوافع موهبته، بدلاً من الاجتهاد في اكتساب موهبة غيره، لـخرج شاعراً منشداً يغني ويحمل الشعب كله على غناء جمال سورية وعظمة الشعب السوري. ولكن الإنشاد كان يحسب من سقط الـمتاع ولا يُعَدّ صاحبه من ذوي الشأن والـمكانة. ولم يكن الـخوري ذلك الواعي الـخارج على التقليد الشاعر بحاجة الشعب إلى أناشيد حياته فلم يفرّق بين ما هو موهبي وما هو كسبي، بل اختلط عليه الأمران فضلّ وأخذ يخبط على غير هدى، حتى بلغ إلى الدعوى ووضع نفسه في غير ما يحتاج إليه وتلزمه موهبته.

 

في الـمقال الأول من هذه السلسلة أعطينا القارىء نـموذجاً من بلادة التقليد الـمبتذل في نظم رشيد الـخوري في أوائل عهده بالقريض. والآن لا بد من تقديـم مثال من شعره الـحقيقي الـموهوب له، وهو مـما نظمه ووقّعه على العود لينشد وعنوانه »حنين إلى الأوطان«:

 

لــــــلــــــــه تـــــلك الجبــــــــــال

 

                                          تــــــــــــــــلك الـــــــــــــــــذرى

 

ذاك المعين الـــــــــــــــــــــــــزلال

 

                                          لـمّــــــــــــــــا جـــــــــــــــــــرى

 

تــــــلك الــــربـــــــى والـتــــــلال

 

                                          تـــــــــــــلك الـــــــــقــــــــــــرى

 

»صـــــنين« »ضــهـــر الــقضـــيب«

 

                                          تــــــــــــــــــلك الــــــــــــــــــقنن

 

»ســـهــــل الـــبــقــاع« الخصـــيب

 

                                          «نــــــــبــــــــــــع الــــــــــــــلبن»

 

لــــــلــــــه ذاك الــــغــــديــــــــــر

   

                                       مـــــــــــــــــــا أعـــــــــذبــــــــــا

 

لــــــلـــــه تـــــلك الــــــزهــــــور

 

                                          مـــــــــــــا أطـــــــيــــــــبـــــــــــا

 

لـــــلــــــه تـــــلك الـــــطـــيــــور

 

                                          مــــــــــــــا أطـــــــــــربـــــــــــــا

 

مــن كــــل شـــــاد عـــجــــــــيب

 

                                          يــــــنــــــفــــــي الشـــــــجـــــــن

 

في شـــــــدوه لــــلـــقــــلـــــــوب

 

                                          ســـــــــــلـــــــــــــوى ومـــــــــن

 

إيــــــاكِ يـــــهـــــوى الــــفـــــؤاد

 

                                          يـــــــــــــــا أمّـــــــــــــنـــــــــــــا

 

مـــــــن دون كـــــل الـــــبــــــلاد

 

                                           أنـــــــــــت المنــــــــــــــــــــــــى

 

هــــل يـــــاتــــرى مـن مــعــاد

 

                                     يـــــــــــــومـــــــــــــــــاً لــــــنـــــــا

 

يــــا حســــن يـــــوم تـــــؤوب

 

                                     فــــــيـــــــنـــــــا الســـــــــفــــــــــن

 

نشـــتــــمّ قــبــــل الــــغــروب

 

                                      ريــــــــــــح الـــــــــــــوطـــــــــــن

 

في هذه الـمقاطع تـحس موهبة رشيد سليم الـخوري الـجميلة التي كان يجب أن تسد فراغاً عظيماً في حياتنا. فأي سوري رأى النور في سورية وترعرع فيها ثم نأى عنها ويسمع هذه الـمقاطع تنشد ولا تهتز نفسه من أعماقها؟

 

إنّ الـمقطعين الأولين من هذا النشيد، ولم نثبتهما هنا، ليسا في هذه الدرجة من صدق الشعور وتـحرره من التكلف. ولكن هذه الـمقاطع الثلاثة فيها كل الصدق في الشعور والإحساس بالـحياة والـجمال.

 

هذه الـمقاطع الثلاثة هي كل الشعر الذي يقع عليه متحسس الـجمال في الـجزء الأول من الرشيديات، وهو كتاب غير صغير، من شعور الناظم. وهنالك شعر آخر في هذا الكتاب ولكنه نظم شعور إنسان آخر هو الشاعر البرازيلي »كازميرو دي أبريو« عنوانه: »سنواتي الثماني الأولى«وما تبقّى فهو ترديد مـملّ لـمنظومات زمن عتيق واستمرار لـمثله الدنيا.

 

الاستمرار في مُثُل الزمن العتيق الدنيا وتكلف نظم القصائد هما الصفتان الثابتتان في منظومات رشيد الـخوري. وشذ عنها في أناشيده فقط. وليس أدل على ذلك الاستمرار وذاك التكلف من سلوكه مسلك الغزل والتشبيب، نسجاً على منوال شعراء العرب الـمتغزلين. والغزل والتشبيب هما مدار شعور الشعوب غير الـمثقفة ويغلب فيهما الاحساس الـمادي على الشعور الروحي. وإذا درسنا جيداً بعض منظومات رشيد الـخوري في هذا الباب وجدنا أنه أغرق في الـمادية وقصّر عن الشعراء الذين حاول تقليدهم وإليك هذا الـمثال:

 

ثـــم ارتـمـيــنا فوق أغصان الربى

 

                                        ثملين في الغض الــنــدي كجسمك

 

وغدوت كالعقـد النثير على الثرى

 

                                        أعجـزت ألــبـــق  شـاعر عن نظمك

 

البيت الثاني، الذي كان ينتظر، بعد التمهيد في البيت الأول وما قبله، أن يكون غاية في الـمثالية وتفوّق الروحية، ليس سوى مادية مجرّدة نظمت فهوت بالشعر إلى الـحضيض. فيه ترى الـحيوانية الـمادية مجرّدة حتى من روعة الوحشية. أو قل هي وحشية منحطة، مـمسوخة، خلت من سذاجة الوحشية الأصلية وسحرها الطبيعي الرائع فأصبحت حيوانية.

 

وانظر قوله في القصيدة عينها:

 

يـــا نحلــةً دون الأزاهــر هجتها

 

                                         من ذاق شهدك لم يخفْ من سُمّك

 

أي أنه ما رام منها غير قضاء وطره فإذا قضاه فلا يهمه غضبها. وهذا واضح ليس بتفسير هذا البيت فقط بل بقوله الصريح في البيت الذي قبله:

 

فــرنــوتِ مُــغضِبــةً إليَّ فصابني

 

                                        سهمٌ فـــوا شــوق الفـــؤاد لسهمك

 

وكل همّ الناظم من الفتاة هو أن تكون قد جددت صباه ليشتهيها من غير أن يراعي شعورها بدليل قوله في البيت الأخير:

 

لا بدع أن جددت لي عهد الصبا

 

                                         بـــرضـــاك عــنــي تــارة وبرغمك

 

 

والقصيدة كلها تصور شخصي لـحالة خصوصية تتعلق بالناظم وحده. وكان يجب أن تبقى من خصوصياته الداخلية التي لا لزوم لإطلاع غيره عليها، لأنها لا تـمثل شيئاً يهم غيره من الـحادثة التي يصفها.

 

وإنك إذا حلّلت القصائد التي أراد رشيد الـخوري أن يجعلها روحية شعورية وجدت أنّ فكرتها وصورها مادية، إلا ما كان منها مترجماً أو مأخوذاً معناه عن آخرين. وقد عوّدنا رشيد الـخوري اقتباس كل فكرة أو خاطر لغيره سمعه في مجمع ونظمه، حتى بتنا نشك كثيراً في أنّ له هو معاني شعرية، يساعدنا على هذا الشك تبلبل أفكار منظوماته وتضاربها وسطحية معظمها. وإذا كان له معانٍ شعرية فهي نادرة في غير الإنشاد.

 

وكان رشيد الـخوري، في بادىء أمره وقبل أن يأخذه هوس »الـخلود«، إذا ترجم شعراً لأحد الشعراء الغربيين لزم الأمانة وذكر الترجمة والـمترجم عنه. ولكنه بعد أن أصبح في عرف الصحف، التي لا نقّاد للأدب عندها يصح أن تطلق عليهم هذه التسمية، »الشاعر النابغ« الذي يشير إليه صديق له وللدكتور جورج صوايا في بشمزين، اسمه سليم غازي على هذه الكيفية: »إبتهجت للحفلات النادرة الـمثال التي أوجدتها لصديقنا »الشاعر القروي« والـحق يقال قد سما وحلق وربح الـخلود(!!) وكم أبتهج عندما أراك تعزز حلقتنا القديـمة الـمتينة كداود وفلكس وماري ورشيد، الخ.« (من رسالة الكاتب الـمذكور إلى الدكتور صوايا) - نقول إنه عندما أصبح رشيد الـخوري في هذه الـحالة رأى أنّ شهرته قد أغنته عن أمانة النقل فصار يقتبس ويترجم وينقل بلا حساب. وقد كشف لنا محرر الـجامعة السريانية في الأرجنتين الذي يطعن فيه الـخوري في »محاضرته« الـمشار إليها لهذا السبب، عن اقتباس أصبح يُعدُّ سرقة بعد أن سكت الـمقتبس على اقتباسه وادعى الابتكار. هو قصيدة رشيد الـخوري بعنوان: »الشاعر الـمبتلى والطبيب« وفيما يلي القصيدة من نظم »القروي« مع القصيدة الأصلية التي اقتبس رشيد الـخوري معانيها وبعض عباراتها وهي بالإسبانية للشاعر الـمكسيكي الـمعروف خوان دي ديوس بيسا:

 

 

»الشاعر الـمبتلى والطبيب« - لرشيد سليم الـخوري - الشاعر القروي

 

يـــا طـبـيـب الـخير يـا خير طبيب

 

                                       يــتــداوى عــنــده الـقـلــب الـحزيــن

 

أومــا عـنـدك لـلصب الـكئيــب

 

                                        ظــامـىء الأحشــاء ريــان الـجفــون

 

                                                                         من دواء؟

 

أيــهــا الــعـاني تـنـقّـل في البلاد

 

                                       فــمريــر العيـش يــحــلــو بــالنقــل

 

إنّ في الأسـفــار سـلـوى للفؤاد

 

                                       وشـــفــا لــلصــدر مــن داء الملــــل

 

                                                                            شرّ داء

 

يــا طــبيب الخير قــد عـزّ الدواء

 

                                        فــلأدع أمــري لأحــكــام الــقــدر

 

كـيـف بالأسفـار يـرجـى لي شفـاء

 

                                           وأنــا قضّيت عمـري في الســفــر

 

                                                                            والتنائي

 

يـــا غــريبــاً يشتـكـي مــر الـنـوى

 

                                           سـوف يشفيـك التدانـي يا غريب

 

في ربــى لـبـنــان لـــلمضنـــى دوا

 

                                           ورجــا إن فـرغـت كفّ الطبيـب

 

                                                                          من رجاء

 

يــا طبيبـي اليـوم قـد جـف السراج

 

                                          وانـطـفــا كــــل رجــاء بــالـبقـــا

 

فــالـــذي تحسبـــه خــيـر عــــلاج

 

                                          لشقــائــي هــو لـي أصـل الـشقــا

 

                                                                             والبلاء

 

بـهــت الآســي وقــد بــلّ زنـــــاد

 

                                           فــكــره بـالــدمـع حتـى لا شـرر

 

ومـضـى عـنـي كـئـيبـاً ثـم عـــــاد

 

                                          مشـــرق الـوجـه رجــاء كــالقمر

 

                                                                        في السماء

 

قــال يــا ابنـي إنّ لــلصوت عجب

 

                                          فـهـو كــالبلسـم لــلقلب الجـريـح

 

رُبَّ لحن هـــــز مــيـتـــاً فــوثـــب

 

                                          مـثـلـمـا تـلمســـه كــف المسيــح

 

                                                                            بالشفاء

 

ولـقــد تــلقــى بسـنبـولـــو فتــــى

 

                                          شـاعــراً ينفـي عن القلـب الهمـوم

 

وإذا غـنــى عــلــى الـعـــود فتـــن

 

                                           وجـــلا عن أفـــق الصــدر غيـوم

 

                                                                              بالغناء

 

أومـــــا لــي مـــن دواء آخـــــر

 

                                        غــيـــر ذا، إن لـم يــزل عنّي العنــا؟

 

قــال كـلا! قلت ما اسم الشاعر

 

                                        قــال يـدعـى »المبتلـى«! ويلـي أنــــا؟

 

                                                                            واشقائي

 

أوأنــت »المبتلــى« أنـت؟ أجـــل

 

                                        أنــــا مـن تــرجــو لإبــراء السقـــــم

 

فبكــى الآســي معي ميت الأمل

 

                                       ربّ عيـــن خــفـفـت عـنــا الألــــــم

 

                                                                               بالبكاء

 

                                                                           هاني بعل

       

                                                            للبحث استئناف

 


[1] هذا العنوان الفرعي ورد في الزوبعة، العدد 7، 31/10/1940، ولم يرد في سورية الجديدة  

 

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro