مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
إلى جورج بندقي
 
 
 
1940/2/18
 

 

رفيقي العزيز جورج،

 

تسلمت كتابك الـمؤرخ في 6 الـجاري، وفي الوقت عينه تسلمت كتاباً من الـمجلس الإداري. وقد سررت بكتابك، لأنه تناول نقاطاً هامّة، وسأجيبك عليه بعد قليل، فأنا تعب الآن من كثرة العمل، وهذا التعب يـمنعني من كتابة شيء خاص لـِ سورية الـجديدة، حتى ومن ضبط الـمحاضرة التي كنت ألقيتها منذ شهر ونيف ولم ينشر نص لها مع أنها هامّة. أقتصر الآن على إبلاغك أني أرسلت إليك بالبريد العادي الـمسجل نسخة من صورة حديثة لي لتستفيد منها للعدد الـممتاز.

 

وألفت نظرك إلى أنه قد يتأخر ورود بعض الـمقالات لعدد أول مارس/آذار، فإذا حدث ذلك فيمكن أن يذكر في العدد أنه وردت مقالات قومية متأخرة وستنشر في الأعداد الـمقبلة. وإذا كانت مواد العدد كثيرة فيمكن انتقاء الأفضل وتأجيل الباقي للأعداد التالية.

 

لاحظت في العدد 51 أنه جرى تعليق في ذيل بعض البرقيات، خصوصاً البرقية الـمتعلقة بتصريحات غاندي[1]. وأقلّ ما يقال في هذا التعليق إنه مضحك لأنه من شر البلايا! فهو نكبة من نكبات الفكر والإنشاء.

 

يقول الـمعلق إنه يتمنى لو أنّ زعيماً سورياً قال ما قاله غاندي بدلاً من التصريحات الـمخجلة التي اشتهر أمرها. فأنكر هذا التعليق على سورية وجود زعامة صحيحة فيها، وعلى الزعيم أنه سبق غاندي إلى وقوف موقف لم يقف غاندي مثله، وعلى أركان الـحزب السوري القومي موقفهم المجيد.

 

ومع أنّ هذا التعليق يعني في باطنه «الـمتزعميـن»، فظاهره لا يدل على ذلك، ولا يوجد استثناء فهو مطلق كل الإطلاق. ومثل هذا الكلام لا يجوز أن يصدرعن مثل سورية الـجديدة التي لا تعترف بغير زعامة واحدة للأمة السورية، ولذلك يجب ألا تتمنى شيئاً وألا تنتظر شيئاً من الـمتزعميـن الذين أنكرت صحة تزعمهم وأعلنت فساده.

 

والتعليق الآخر الذي يطلب من السورييـن الاقتداء بالفرنسييـن هو مخالف لـمبادىء النهضة القومية الأساسية. فالسوريون بحاجة للتعلم من رجال نهضتهم القومية، وليسوا بحاجة للتعلم من الفرنسييـن قليلاً أو كثيراً. فأطلب منك وضع حدّ لهذه الـمهازل التي تهدم بجرّة قلم ما تبنيه الـحركة في أشهر.

 

هنالك تعليق آخر مني أضعه في الكتاب التالي وهو يتعلق بترجمة مقال «سلاحا الـحرب».

 

وبهذه الـمناسبة أعلن سروري بالدقة التي جرى فيها ضبط الـمقال ونشره بصورة تدعو إلى الاحترام. والترجمة أجود كثيراً من ترجمات سابقة، ويستحق جوليو التهنئة عليها. ولكن حدثت فيها بعض زيادات وأغلاط لم تراعَ فيها الدقة الـمطلوبة، لأنّ لـمثل هذا الـمقال أهمية إنترناسيونية.

 

سلامي لك وللرفقاء ولتحيى سورية.

 


[1] موهانداس غاندي (1869-1948) هو السياسي البارز والزعيم الروحي للهند وكان رائداً في مقاومة الإستبداد من خلال العصيان الـمدني الشامل والتي أدت إلى استقلال الهند وألهمت الكثيرين من حركات الـحقوق الـمدنية والـحرية في جميع أنحاء العالم مع أن أنطون سعاده كان قد سبقه بعقد من الزمن في هذه الطروحات.

 

هو معروف بإسم الـمهاتـما غاندي أي الروح العظيمة.

 

لم ترق دعوات غاندي للأغلبية الهندوسية بإحترام حقوق الأقلية الـمسلمة واعتبرتها بعض الفئات الهندوسية الـمتعصبة خيانة عظمى فقررت التخلص منه. وفي 30 كانون الثاني 1948 أطلق أحد الهندوس الـمتعصبين ثلاث رصاصات قاتلة سقط على أثرها الـمهاتـما غاندي صريعاً عن عمر يناهز 78 عاماً.    

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro