مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
دروس قومية اجتماعية تفكير أولي مضطرب
 
 
 
الزوبعة، بوينُس آيرس، العدد 52، 15/9/1942
 

 

نشرت سورية الـجديدة في مدة سنتين ونيف من حياتها التي لم تشأ الظروف الإنترناسيونية الغالبة أن تكون أطول مـما كانت، طائفة كبيرة من الـمقالات والرسائل الواردة من الوطن والتعاليق والنداءات والأخبار الـمتعلقة بالـحركة السورية القومية الاجتماعية ومصير سورية. وجاءت الزوبعة فأضافت إلى الكتابات الـمذكورة مجموعة كبيرة من الأبحاث الـمتنوعة، بعضها فلسفي وبعضها علمي وبعضها نقدي، وكلها في الـحركة القومية الاجتماعية وقضايا الشعب السوري الكبيرة والصغيرة. ولو جمعت مختارات الزوبعة وسورية الـجديدة لأوجدت كتابين غير صغيرين يحويان من روائع الفكر والعمل ما يهزّ كل نفس متعطشة إلى ماء الـحياة القومية. مع ذلك بقيت أمور كثيرة تريد النهضة القومية الاجتماعية إعلانها للشعب ولكنها أمور مرهونة بأوقاتها. وهذه الأوقات مقدّرة في زعامة الـحركة السورية القومية الاجتماعية التي لها الاطلاع الأوسع والأكمل في دخائل الأمور وخوارجها، وفي صلاحياتها تقرير ما يلزم الواقع ورسم خطط العمل.

 

بعد توقف سورية الـجديدة، بسبب منع الصحف الأجنبية اللغة في البرازيل، بقيت الزوبعة لذلك العهد صحيفة صغيرة ذات إثنتي عشرة صفحة من القطع الصغير وتصدر مرتين في الشهر. وكـان عليها أن تواجه حالة من أصعب حالات الـحرب الفكرية والعقائديـة والسياسية. فكان لا بدّ من رسم خطة لعمل الـجريدة لتؤدي رسالتها على الوجه الأكمل. وكان من حسن الـحظ أنّ الزعيم نفسه تـمكن من زيادة إشرافه، تدريجاً، على خطة الزوبعة وأبحاثها، على الرغم من القضايا والأعمال والـمسائل الكثيرة الـمختصة بطبيعة مركزه وعمله. وشيئاً فشيئاً أخذت الزوبعة تـحتل مركزها في أوساط السوريين عبر الـحدود وتفعـل في تغيير نفسية الـمغتربين ونظرتهم إلى الـحياة. وهو الأمر الأساسي الـجوهري الذي لا بدّ منه لكل عمل خطير مرسوم لقضية عظيمة، كالقضية القومية الاجتماعية. ولا بدّ من القول إنّ خطة الزوبعة وصلت إلى نتائج حيوية عظيمة الأهمية في التقدم نحو أهداف الـحركة القومية الاجتماعية وهي نتائج كان يكون مشكوكاً كثيراً بإمكان حصولها لولا الـخطة التي رسمها الزعيم لـ سورية الـجديدة ولـ الزوبعة وإشرافه على سير هذه الصحيفة.

 

بينما الزوبعة تتابع عملها وفاقاً للخطة الـمرسومة، وتزيل من أمام الـحركة القومية الاجتماعية في أوساط السوريين الـمغتربين العراقيل التي وضعها في طريقها أبناء العهد الذي يلفظ الآن أنفاسه، جاءت في بعض الظروف انتقادات فجة لم تلبث أن ظهر ضعف أساسها، ووصلت في الـمدة الأخيرة بعض انتقادات على بعض الأبحاث من بعض القوميين الاجتماعيين، وانتقادات في معرض الاقتراح على إدارة الزوبعة الاهتمام ببعض الأمور وترك البعض الآخر الذي تهتم به.

 

إنّ هذه الانتقادات والاقتراحات التي تأتي أحياناً من عدد غير قليل من القوميين الاجتماعيين،وهي مختلفة عن انتقادات واختلافات الأعداء وغير القوميين الاجتماعيين، تفتح الباب لسلسلة دروس ثقافية في الفكر والنظام والإدارة والعمل. وإننا سنتناول هذه الدروس حسب إثارتها وتعاقبها، لا حسب ترتيبها الـمنطقي فيكون أسلوبها الأسلوب الـمباشر الذي ظهر من تـحقيقات علماء التربية والنفس أنه الأفْيد في التلقين والتهذيب، وسنجعل ما تعلّق بهذا الأسلوب أول الدروس الـمباشرة في ما ورد من بعض القوميين الاجتماعيين في صدد نهج الزوبعة.

 

عندمـا ابتدأ هاني بعل سلسلة مقالاته الهامّة في الأدب والدين والاجتماع التي نشرها تـحت عنوان «جنون الـخلود» قال كثير من القوميين الاجتماعيين وغيرهم: «ولـماذا هذه الأبحـاث الشخصية حول رشيد الـخوري؟ أليس الأفضل أن تبحث الزوبعة في شـؤون القضيـة القومية الاجتماعية وتشرح للناس وجوهها؟»، ومراجعة الـمقالات الـمذكورة تثبت أنّ كاتب الأبحاث اضطر لإعطاء عدة إيضاحات تبيّن أنّ الأبحاث ليست ذات صبغة شخصية، وأنّ أهدافها ثقافية قومية اجتماعية. ومع جميع الإيضاحات الـمذكورة صدرت عدة رسائل من البرازيل وغير أماكن تقول: «قد طالت هذه الأبحاث والناس يتململون من طولها» في حين أنّ عدداً من الأدباء أبدى إعجابه الكبير بالدرس الأدبي الوارد فيها. ثم لـما تطورت وانتقلت من الـموضوع الأدبي والـموضوع السياسي إلى الـموضوع الاجتماعي الفلسفي في الدين وأغراضه وطبائع الدينين الـمسيحي والرسولي اهتمت لهذا الـموضوع أوساط الـخاصة الـمثقفة، ووردت كتابات كثيرة تظهر الإعجاب بالبحث، ورسائل كثيرة وردت من جميع الأقطار الأميركية طالبة طبعه في كتاب يبقى في أيدي الناس لبقاء فائدته. وفي الوقت نفسه وردت أخبار من عدة أماكن تقول إنّ معظم الناس لم يفهموا من هذا الـموضوع الاجتماعي الفلسفي شيئاً، وإنّ البعض فهموه على عكس حقيقته وأوّلوه تآويل كثيرة متنوعة.

 

الـحاصل من هذه الـمراسلات يرسم صورة للحالة النفسية ذات وجهين: الواحد يُظهر الذين فهموا الـموضوع الاجتماعي الفلسفي بـمظهر من يعتقد أنّ جميع الناس قد فهموا الـموضوع كما فهمه هو، وأنّ العالم كله مسرور به. والثاني يُظهر الذين لم يفهموه كأنهم يرون الدنيا كلها تضيق وتتبرم به. وكلا الفريقين ينسى أنّ الزوبعة، من حيث هي الآن الـجريدة القومية الاجتماعية الوحيدة باللغة القومية التي تصدر في الـمغترب، هي صحيفة لـجميع الأوساط ولـجميع الطبقات ولـجميع الأماكن. فالذين ضجروا من البحث الفلسفي «الـممل» كانوا يلحّون بوجوب الانتهاء منه، ويقولون إنّ الـجريدة يجب أن تهتم بغير هذه الـمسائل العويصة التي لا علاقة لها، في عرفهم، بالقضية السورية القومية. والذين أحبوا البحث أنكروا على الكاتب تناول ما يرون هم أنه لا علاقة له بالقضية القومية الاجتماعية، كانتقاد نظم أحد الناظمين والكلام على سعاياته في الأوساط ضد الزعيم وضد الـحركة القومية الاجتماعية. ودرسنا الأسلوب الـمباشر وأهميته يبتدىء بـمعالـجة نظرة هؤلاء الأخيرين التي خرجوا بها إلى انتقاد له صبغة شبه فكرية.

 

ادّعى هؤلاء الـمنتقدون، أولاً، أنّ معالـجة منظومات أحد الشعارير هي من الأمور التي لا تلزم غرض الزوبعة أو التي لا تفيد أو التي يجب أن تتنزه عنها صحيفة كـ الزوبعة. وأحد الـمنتقدين الـمذكورين أرسل مرة ينصح إدارة الزوبعة بترك أسماء الأعلام حين معالـجة الـمواضيع الأدبية والاجتماعية إذ لا حاجة لذكرها في نظره. وأرسل نصيحته بصورة جازمة نهائية لا تترك، في صيغتها، مجالاً للمناقشة.

 

يجب التأكيد أنّ جميع هؤلاء الـمنتقدين ليسوا من أهل الاختصاص ولا من أهل الـدرس العلمي الـمنتظم في مسائـل الاجتمـاع الإنسـاني. والظاهر أنه لا يهمهم أخذ الدروس من جميع الكتابات الصادرة عن مركز الإنشاء والاختصاص وانتقاد أنفسهم وتفكيرهم على ضوئها بقدر ما يهمهم مجادلة النظرات التقنية بنظراتهم الاعتباطية التي هي من نتائج عهد الفوضى وانحلال النظام الاجتماعي السياسي الـماضي.

 

نأخذ الآن هذه الـمسألة: مسألة تناول الأشخاص وذكر الأسماء. إنّ لهذه الـمسألة وجهاً لا يراه الـمنتقدون الاعتباطـيون الذين لا يحملون مسؤولية العمل أو الـحرب. الوجهة التي نعنيها هي الوجهة السياسية.

 

عندما يكون هنالك عمل تثقيفي بحت مجرّد عن الـحالات السياسية ومعاركها القلمية ومصادماتها الإذاعية، لا تدعو الـحاجة كثيراً إلى ذكر الأشخاص والأزمنة والأمكنة الـحاضرة، ولكن عندما تكون الـمسألة مسألة حركة قومية اجتماعية تدخل الـميدان السياسي ومعاركه فوجهة النظر التي يبديها الـمنتقدون غير الـمسؤولين هي وجهة مناقبية بحتـة لا دخل لها في العراك السياسي وتـحريك الـجماعات الكبرى التي لا كفاءة لها لإدراك الـمسائل بالتلميح أو بالاستنتاج الذاتي والقياس.

 

الـحركة القومية الاجتماعية تضطر، من الوجهة السياسية والإدارية، لأخذ أمور بعين الاعتبار لا يرى لزوماً لها غير الـمتخصص في نفسية الـجماعات وفي القضايا السياسية الشعبية. إنها تـحتاج للدلالة على الأشخاص الذين يتدخلون في تكوين الرأي العام عند عامة الناس وعند خاصتهم منعاً للالتباس في شأنهم. وإنّ من واجبها إظهار الغلط والصواب الصادرين من الأشخاص الـمذكورين في وقت صدورهما، فتكون أذهـان القـرّاء منتبهة للموضوع فتعي التفاصيل وتأخذ النتيجة. وهذا من قواعد الأسلوب الـمباشر في الإصلاح وقد أعطى نتائج كثيرة جيدة لا يتنبّه لها غير الـمتخصصين الـمفكرين العميقين.

 

من أهم نتائج هذا الأسلوب الذي استعملته الزوبعة، أنّ الضجيج العظيم الأول الذي أحدثه الكتبة والناظمون الذين تناولتهم هذه الصحيفة بالنقد، وأصمّ آذان الناس عن سماع نداء الـحركة السورية القومية الاجتماعية، خَفَتَ وتـمزقت عن عيون الناس الـحجب التي أسدلها رضاهم وقناعتهم بأباطيل أولئك «الأدباء» ونشأ عند الكثيرين الاستعداد لسماع كلمة النهضة السورية القومية الاجتماعية الذي يكون الكلام بدونه من باب الكتابة على الـماء.

 

لا يقدر خطيب أن يصل بـمنطقه وقوة عارضته إلى إفهام الناس وقلوبهم وهم تـحت تأثير لغط يملأ الـمكان. يجب إسكات اللاغطين أولاً وإفهام الناس أنّ الإصغاء إليهم لا طائل تـحته، وأنّ الأَوْلى بهم الإصغاء إلى من يكلمهم بالـحق ويدعوهم إلى الـحياة والرقي، ثم التكلم إليهم بعد حصول الاستعداد عندهم للسماع والفهم. وكلما كان الإصغاء تاماً وصوت الـخطيب غير معكر باللغط أو بالوزوزة كان الفهم أعمق وأصح. فلا يظننّ أحد أنّ الزوبعة تذكر أسماء الأشخاص لولع باللهو بها أو بالتعرض لأولئك الأشخاص. إنّ الزوبعة تذكر الأسماء التي ترى لأصحابها تدخلاً أو تأثيراً يعكر أذهان القرّاء ومحبي الـمعرفة. وفي الـحلقة الأولى من الـمقالات التي تناولت بها هذه الـجريدة «الرابطة القلمية» النيويوركية أظهرت كيف تفهم معالـجة الأشخاص وعدم الترفع عن ذكر أسمائهم وعن تناول كتاباتهم مهما كانت دوائرهم كبيرة أو صغيرة.

 

كان الدكتور خليل سعاده لا يردّ على الذين يتطفلون عليه بكتاباتهم، وكان أنطون سعاده يفعل فعله حين كان مثله غير مسؤول عن إدارة حركة وخوض معارك سياسية وتنظيم عمل جدي لإنقاذ القضية القومية الاجتماعية الـمقسة، أما في هذه الـحالة الأخيرة فالـموقف يختلف وضرورة الـحركة غير ضرورة الفرد.

 

كم من الـمقالات كتب أنطون سعاده في النهضة العظيمة التي أنشأها، وكم من الـمحاضرات والـخطب ألقى وتلا دون أن تصل معانيها وفوائدها إلى سواد الشعب بسبب شغب الـمشاغبين الذين كان الشعب منخدعاً «بأدبهم» و«علمهم» وكثرة الأباطيل والاختلاقات التي لفّقوهـا ليحوّلـوا الناس عن الاهتمـام بالـحركة السورية القومية الاجتماعية وشخصية زعيمها وشخصيات أركانها وبـمبادئها وفلسفتها وأدبها. فلم يكن بدٌّ للصحيفة الـمدافعة عن الـحركة القومية الاجتماعية من تناول أولئك «الأدباء والعلماء» بأسمائهم، وإظهار عقم تفكيرهم وبطلان ادعاءاتهم وسخافة أدبهم، حتى يفهم الناس أمرهم وينبذوا أباطيلهم، ويُقبلوا على التعاليم القومية الاجتماعية التي فيها حقائق حياتهم ومثلها العليا. فيكون في ذلك اقتصاد في الوقت والـمجهود فضلاً عن إنقاذ قسم كبير من الناس من شعوذة الـمشعوذين ونفاق الـمنافقين.

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro