مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
الوطنية والأريحية في المغترب
 
 
 
الزوبعة، بوينُس آيرس، العدد 62، 1/7/1943
 

 

قامت في الـمغترب، كما قامت في الوطن، صحافة متعيشة تروّج كل رأي وكل فكرة وكل نعرة وكل رجعة ترى فيها باباً من أبواب التعيش. ولا نعترض على انـجراف الصحافة لكسب العيش، ولكننا نقف في وجه الصحافة الـمتعيشة متى أخذت تغش الشعب وتورطه في ما فيه فساد أخلاقه وانحطاط مناقبه وفناء شخصيته، ولأجل ذلك أثَرْنا على صحافيي الـخلط والتدجيل حرباً عواناً، حامية أوردت العدد الأكبر منهم الـموارد التي أرادوها للشعب ودفعتهم إلى الـحفرة التي أعدوها له.

 

نُعنى اليوم بحالة من حالات الـمرض النفسي الذي جلبه على النزالات السورية في الأميركتين سُمّ الصحافة المتعيشة التي سهلت للجماعات السورية استبدال شعور الضيافة بشعور الوطنية، ومعرفة جميل الـمضيف بالوفاء للوطن والـجنس، حتى في الأقطار التي يعامل فيها السوريون معاملة دون الـمساواة مع غيرهم من الأجناس في حقوق الـمهاجرة وفي حقوق التجنس!

 

مسخـت الصحافـة الـمذكـورة فكرة الوطن الروحية وأبرزتها بشكل «أكل وشرب وجمع مال». وقالت للمغتربين إنّ البلاد التي يعيشون فيها عاملين لعمرانها وتقدمها الاقتصادي الاجتماعي يجب أن تـحل من نفوسهم محل الوطن الذي اشترك في تكويـن شخصيـة أمتهـم وأبـرز مـزايـاها النفسيـة، الـوطن الذي يـمثّل شعورهم وعواطفهم وروابطهم الدموية والنفسية، خصوصاً الروابط النفسية التي تـميّز الـجماعات الإنسانية الـمتمدنة عن القبائل الـمتوحشة وجماعات الـحيوانات التي لا تدرك من الوطن غير الرزق وأسباب العيش.

 

لو أنّ الصحافة الـمشار إليها رأت من الـمغتربين نكران الـجميل وعدم الأمانة لشروط الضيافة السياسية وأحبت إصلاحه لكان ذلك عملاً تُـمدح عليه، مهما كانت الدوافع التي دفعتها إليه. ولكن مناداتها «بالوطن الثاني» ووجوب تـجرد الـمغتربين من نصيبهم في مسؤولية مصير الأمة التي هم بعض أبنائها، ومآل الوطن الذي كان عاملاً أساسياً، أولياً في هيئتهم الفيزيائية وشكلهم الخارجي، كما كان كذلك في كيانهم النفسي الذي هو نتيجة تاريخ أمتهم وتقاليدها في وطنها، هي مناداة توجب إتهامهم بالـخيانة العظمى والـحكم عليهم بتجريدهم من حقوق العضوية في الأمة التي كان من نكد طالعها أن يكون أولئك الـمتعيشون العقوقون، الـمارقون، من أبنائها.

 

سمّمت الصحافة السورية الـمتعيشة بـمؤازرة أدباء الذل، نفسية القسم الأعظم من الـمغتربين، فسرى فيها مرض التغنّي بالتخلي عن الوطن والافتخار بترك الأهل، الباقين، لـمصيرهم، وبالهرب من الـمسؤولية في ذاك الـمصير. فتجلببت خيانة الروابط القومية، الـمقدسة بآلام الأمة، الـمقدسة بآمال الشعب وأشواقه، المقدسة بضحايا الشرف والبطولة في ساحة الدفاع عن حياة الأمة وحقوقها وميراثها، والذب عن شخصيتها التي يشترك فيها جميع أبنائها، بجلباب «الوطنية الثانية» - وطنية الدنانير وبناء الـمساكن والقصور وارتياد الـملاهي وأندية القمار والنوم في نعومة بال وخلو من كل همّ!

 

وافقت خطة الصحافة الـمنافقة هوى فئة غير قليلة من طلاب العظمة الشخصية عن طريق الـمال، الذين لم يتح لهم أن يروا روعة العظمة الروحية الفائقة، القائمة على الـمناقب النفسية السامية فأفراد هذه الفئة الذين لم يتربوا في قومية أو وطنية صحيحة ولم يتعلموا قط شيئاً من فلسفة الـجدارة والاستحقاق، ولم يعرفوا أمراً من أمور نظام الـمجتمعات ومراتب القيم، ولا أدركوا شعوراً بـمسؤولية أو حساباً عن واجب. رأوا أنّ الـمجد شيء هيّن ورخيص، فبضع بدرات من الـمال تكفي لتسبغ عليهم في صحف التعيش والنفاق أسمى الألقاب وأعز القيم وأجلّ النعوت!

 

لم يخطر لأحد منهم أنّ الـمجد الهين، الرخيص، الـمشترى بالـمال، مجد حقير، زائف، لا قيمة حقيقية له، فتمادوا في هذا الغرور وصاروا ينظرون شزراً إلى كل نفس كريـمة أبية لا تـجيز الـمجد الزائف، كما يستشيط غضباً صاحب العملة الـمزيفة، لأن العارفين لا يقبلون عملته فيتهمهم بالـخروج على الأصول وعلى القوانين ويرميهم بسوء الـخلق وقبح الغاية أو بقلّة الأدب، على الأقل!

 

لا نريد بـما تقدم أن نقول إننا نقبّح الثروة ونحتقر الأغنياء ونعدّهم لا شيء، بل نريد أن نقول إنّ الغنى يجلب العار كما يجلب الشرف، حسب التصرف به. وإذا وجد نوع من «الأدباء» قبّحوا الغنى وهجوا الأغنياء واحتقروا الثروة لـجهلهم الضرورات الـمادية للنهضات العمرانية والثقافية، فنحن نعلن خطأ أولئك الهاجين. نحن لا نريد ظلم الأغنياء وتـحقيرهم بل نريد إنصافهم. وبقدر ما نحبّذ نشاطهم ونـمدح نـجاحهم الاقتصادي وفلاحهم نحرص على أن لا يتهوروا في مهاوي التملق الذي يبديه لهم صحافيو التعيش والنفاق بـمدح أغلاطهم وآرائهم الصائبة سواء بسواء، فيظنون أنهم أرباب كل فكر وكل مكرمة وكل شرعة، وأنّ الـموافقة على أهوائهم هي من حقوق الثروة على الناس ورجال العلم والفن والسياسة!

 

إننا نحب أن نرى أغنياءنا أصحاب مناقب وأخلاق وتأدّب ومعرفة الـحدود والأصول، كما نُسرّ برؤيتهم مقتدرين في الأعمال التجارية الواسعة ومتفوقين في التزاحم على الـمقومات الاقتصادية.

 

إنّ تدهور الكثيرين في مهاوي التملق الـمذكورة آنفاً صار أمراً واقعاً مشهوراً. ومن هذا التدهور أنهم قبلوا التملق وشجعوه بالـمال. ثم اندفعوا في أعمال ليست صائبة، عند التحقيق ونادوا بالويل لكل من لا يقول إنّ أغلاطهم هي الصواب عينه والـحق الذي لا مرية فيه.

 

نعرف معرفة اليقين أنّ من هؤلاء الـمغرورين من تبرّع لبعض الـمشاريع الـمفيدة لسورية بكمية لا تبلغ الـمئة ليرة سورية، بينما تبرّع لبعض الـجمعيات الـخيرية ببضع مئات. ولكنه حين تبرّع لـحكومة شعب غني غنى فاحشاً تبرّع بعشرات ألوف الدولارات أو الليرات الإسترلينية!

 

أية جريدة متعيشة في الـمهجر - وكلها متعيشة إلا صحفاً نادرة أنشئت لـخدمة مبادىء معينة - تـجسر أن تقول لذلك الـمثري: إنك غلطان وليس من الشهامة ولا من العدل أن تردّ على مشاريع أمتك التي منها خرجت إلى الـحياة وحبتك مواهبك ومزاياك حفنة ليرات، وأن تهب حكومة بلاد هِجْرتك الغنية أكياس الليرات، فوق ما وهبْت بلادها من إنتاجك ومن ذرّيتك وما يبقى لها بانتقال إرثك إلى أولادك الذين ربّوا لتلك البلاد. وقد كنا نتساهل معك لو أنك وهبت النصف لـمشاريع الوطن - الوطن الذي فيه رأيت النور كما رآه فيه أباؤك وأجدادك - ووهبت النصف الآخر لبلاد ضيافتك؟ أي صحافي متعيش يجرأ أن يقول لغني غلطان في بذله ماله هذا القول؟

 

إنّ الصحافـة الـمنافقـة لم تكتفِ بالسكوت على مثل هذا الغلط ولا بـمدح الأغلاط التي هي أقبح من هذا الغلط، بل هي التي توجه الأغنياء نحو هذه الأغلاط وتسهل لهم إتيانها وتؤكد لهم أنها ليست أغلاطاً، على الإطلاق، بل مكارم تفتخر بها القوميات وتباهي بها الأجناس!

 

أن يتبرع أغنياؤنا لنهضة قومية نشأت في سورية وقام رجالها يغذونها بدماء قلوبهم وبإذابة أدمغتهم ويصونونها بأرواحهم وأجسادهم هي سخافة، إذا قيست بـمقياس هذه النفسية التي أرسختها الصحافة الـمنافقة في نفوس الـمغتربين. وحجتهم الأبدية الـمريضة هي هذه: لا يقوم في بلادنا شيء صحيح، ماذا سيفعل هؤلاء الفتيان؟ من يدري ما يكون؟ ولكن التبرع لدول ضخمة شعوبها غنية جداً فهو عين الـحكمة والأريحية والوطنية!

 

وهكذا واجهنا هذه الـحقيقة الـمؤلمة، الـمخجلة: إنّ النهضة السورية القومية الاجتماعية التي هي من أروع النهضات في العالم كله كانت تذيب قواها وقد تخلى عنها الذين تعمل لشرف قوميتهم وفخر جنسهم وإعلاء شأنهم، ليتفاخروا بتملق الـحكومات في الدول الضخمة التي يفيض عنها الـمال حتى أنها تتمكن من مساعدة أمـم عديدة!

 

إنّ الـمبالغ الـمالية الضخمة التي دفعها أغنياؤنا ومتوسطو الـحال منا في الـحملة الصحافية لـمساعدة قضايا الأمـم القادرة على صيانة حقوقها بنفسها لو دفع نصفها، بل ربعها للنهضة السورية القومية الاجتماعية لكان السوريون في الوطن وفي الـمغترب وجدوا أنّ مكانتهم القومية في العالم قد اكتسبت قوة كبيرة.

 

إذا نظرنا، فقط، في الـمبالغ الـمالية التي سارعت فئات سورية لتقديـمها لـمجهود الـحرب في أقطار أميركة الشمالية والـجنوبية تبيّن لنا كم تستطيع القوى السورية أن تفعل إذا شاءت . وآخر ما ورد في أخبار أميركانية، وهو ما نشرته بعض الصحف السورية الصادرة هناك، بتاريخ 23 أبريل/نيسان الـماضي، أنّ لـجنة سورية قدّمت مؤخراً أربع مئة ألف دولار لشراء طربيلات لبحرية أميركانية وأنّ التبرعات لا تزال سائرة. وهذا الـمبلغ هو آخر ما جمع وليس أوله ولا الأخير. ومجموع التبرعات السورية في الأميركتين يسجل رقماً ضخماً. وهذا يدل على أنّ السوريين ليسوا ضعفاء ولا معدومي الأمل، وعلى أنهم إذا حوّلوا مجهودهم لتعزيز قضية قوميتهم وجنسيتهم ارتفعت مرتبتهم في العالم كله!

 

لا نقول إنه لم تـحدث مساعدات مالية لبعض الـمشاريع الوطنية أو لبعض الـحركات الثوروية في سورية، ولا نقول إنّ الـمغتربين لم تخب آمالهم مرات. ولكننا نقول إنّ خيبة الأمل الـماضية يجب أن لا تـحملهم على قتل الأمل، والانتحار القومي!

 

نقول إنه يجب ترك الصحافة الـمتعيشة، الـمنافقة، الـمتملقة والنظر إلى حقائق الأمور وجوهر القضايا.

 

إنّ القضية السورية القومية الاجتماعية قضية حق وهي لذلك حق.

 

إنّ الـحركـة السورية القومية الاجتماعية قد أنشأت في مدة عقد من السنين تاريخاً جديداً حافلاً بحوادث الإخلاص والبطولة والتضحية.

 

إنّ الـحزب السوري القومي الاجتماعي قد سار وسط الـحديد والنار إلى غرضه القومي الاجتماعي. وفي كل آلامه ومحنه لم يتوجه إلى الشعب بنداء واحد في طلب تبرعات، لأنه أراد أن يعتمد على قواه وحده قبل كل شيء، ولأنه أراد إلقاء هذا الدرس البليغ: إنّ البطولة لا تستجدي!

 

ولكن الـحزب السوري القومي الاجتماعي كان ولا يزال يأمل أن يتناول الوعي القومي فئات الشعب السوري القادرة مادياً ومعنوياً، فيستيقظ وجدانها ويبادر كل فرد إلى واجبه!

 

ليس هذا الوقت وقت السؤال: إذا مشيت أنا من يـمشي معي؟

 

ليكن لنا قدوة في الزعيم الذي مشى في الـحق، ودعا إلى الـحق، وشق الطريق للذين تبعوه إلى الـحق!

 

كل من مشى في الـحق قبل أن يـمشي الكل صار قدوة ومعلماً.

 

لا يوجد شعب في العالم ينهض كله دفعة واحدة، بل تنهض الشعوب بقدوة الرجال الذين يعبّدون طريق الإيـمان والثقة وصدق العزيـمة بإقدامهم وبذلهم كل ما يستطيعون، مادياً ومعنوياً.

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro