مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
حديث الزعيم إلى جريدة «كل شيء»
 
 
 
جريدة كل شيء، بيروت، العدد 20، 31/7/1947 - «نقلاً عن نشرة عمدة الإذاعة، بيروت،الـمجلد 3، العدد 3، 31/7/1947»
 

 

(لقد امتنـع الزعيم في الآونـة الأخيرة عن مقابلـة الصحفيين والإدلاء إليهم بتصاريح جديدة. إلا أنّ مندوب جريدة كل شيء قد ظفر بالتصريحات التالية التي نشرتها جريدته في عدد 31 يوليو/تموز 1947 رقم 20 من السنة الأولى).

 

س 1 - إلى متى يعود خلاف السيدين نعمة ثابت ومأمون أياس معكم، وما هي حقيقة هذا الـخلاف؟

 

ج 1 - لا يوجد أي خلاف بيني وبين أحد في الـحزب، أما قضية الشخصين الـمذكورين ومن جاراهما فهي قضية شخصية بحتة تتعلق بسلوكهما وولائهما القوميين الاجتماعيين قبل عودتي إلى الوطن وبعدها.

 

وتختلف قضية السيد أياس عن قضية السيد ثابت. فالأول كان معزولاً عن الـمسؤوليات الـحزبية بقرار من الـمجلس الأعلى بسبب مشاكله وورطاته الـمالية والإدارية، وصار أخيراً يعمل في خدمة بعض السياسيين، وتابعاً لنعمة ثابت في شذوذه العقائدي والنظامي، ومحرّضاً له عليه، وفي خيانة الـحزب وعقيدته ونظامه.

 

وقضيـة الثانـي هي قضيـة خيانــة للعقيـدة القوميــة الاجتماعيــة، والنظـام الـحزبي، وتآمر على سلامة الزعيم والقضية القومية الاجتماعية مع بعض السياسيين الشخصيـين في لبنان، وتـمـرّد على الـمقررات الـمتخذة ضمن الـمجلس الأعلى ومجلس العمد على أساس دستوري صريح، والتعاون مع سياسيين لبنانيين على محاربة الزعيم ومحاولة التضييق والقبض عليه، واستغلال الـحزب لنجاحه الفردي، والاستفادة الفردية منه.

 

إنّ الـحنث باليمين القومية النظامية وخيانة القضية القومية الاجتماعية الـمقدسة لا يـمكن، ولا بوجه من الوجوه، حسبانه «خلافاً مع الزعيم».

 

اللبنانيون سوريون قومياً

 

س 2 - ما رأيكم بإبدال إسم الـحزب السوري القومي، باسم الـحزب القومي الاجتماعي، وهل أطلق عليه هذا الاسم بـموافقتكم، وهل يتضمن هذا التعديل تعديلاً في مبادىء الـحزب الأساسية؟

 

ج 2 - إنّ لفظة «الاجتماعي» قد أضفتها أنا نفسي على إسم الـحزب والـمقصود منها الدلالة على مذهب الـحزب الاجتماعي الـمنصوص عليه بالـمبدأ الإصلاحي الرابع من مبادىء الـحزب الإصلاحية، فهو لا يتضمن أي تعديل في مبادىء الـحزب والقضية القومية الاجتماعية القائمة على هذه الـمبادىء.

 

إنّ القضية القومية الاجتماعية لنا نحن القوميين الاجتماعيين هي هي واحدة لا تتجزأ، ولا تتعدل ولا تتبدل. وفي معالـجتي للأوضاع السياسية في سورية الطبيعية فرّقت بين القضايا السياسية، التي تستوجب معالـجة سياسية، والقضية القومية التي هي قضية الكل، وعلى هذا الأساس وضعت قواعد سياسة الـحزب في لبنان في تصريحي في صدد الكيان اللبناني سنة 1937، الذي حلّ مشكلة التقارب بين الـحزب والقائلين بهذا الكيان، وصار قاعدة سياسة الـحزب في الـجمهورية اللبنانية، إلى أن شذّ عن هذه القاعدة فردان أو ثلاثة فخلطوا بين العقيدة والسياسة، وجزّأوا القومية والقضية القومية الاجتماعية وعبثوا بـمصير الـحزب فاستحقوا النبذ.

 

إننا نحترم الكيان اللبناني، على أساس تصريحي الـمذكور، كياناً سياسياً برّرت وجوده، جزئياً، اعتبارات دينية سياسية، ولكننا نعتقد أنّ اللبنانيين هم سوريون قومياً، مندمجون في أصل الأمة السورية ومزاجها وحياتها وتاريخها وتـمدنها وثقافتها وبيئتها ودورتها الاجتماعية والاقتصادية.

 

من يخلف نعمة ثابت

 

س 3 - الآن وقد أبلغ السيد نعمة ثابت وزارة الداخلية أنه لم يعد مسؤولاً عن الـحزب لدى الـحكومة، فمن سيكون الـمسؤول الـجديد؟

 

ج 3 - إنّ الـحزب يدرس الآن هذه الـمسألة وسيتقدم إلى الـحكومة قريباً بأسماء من اختارهم.

 

الـحزب لم يتصدّع

 

س 4 - تقول بعض الصحف إنّ تصدعاً حصل في صفوف الـحزب بعد انسحاب السيدين نعمة ثابت وأياس، فما هو مبلغ ذلك من الصحة؟

 

ج 4 - إنّ وحدة الـحزب القومي الاجتماعي قد عادت إلى متانتها الـمشهورة منذ الساعة التي قررت فيها عزل العابثين الـمتلاعبين بالعقيدة والقضية القومية الاجتماعية عن العمل الـحزبي. ولم يحدث ولا في مديرية واحدة من مئات مديريات الـحزب في لبنان أي حادث تصدع أو انشقاق أو انسحاب. إنّ أبسط القوميين الاجتماعيين هو أمتن عقيدة وأعرف بنجاح القضية القومية الاجتماعية من أمهر الـمتلاعبين السياسيين وأخبثهم.

 

حدود سورية ضفاف دجلة

 

س 5 - ذكر السيد مأمون أياس في بيانه أنكم أصبحتم تعتبرون بلاد ما بين النهرين، أي العراق، ضمن دائرة الوطن. فهل هذا صحيح؟ وإذا صح، فكيف توفّقون بينه وبين مبادىء الـحزب الأساسية؟

 

ج 5 - إنّ الـمبادىء الأساسية للحزب السوري القومي الاجتماعي اشتملت على ما بين النهرين ودجلة والفرات. ففي تـحديد حدود الوطن السوري جعل الـمبدأ الـخامس حدود سورية الشمالية الشرقية ضفاف دجلة، وليس ضفاف الفرات. ولي بهذا الـمعنى تصريحات سابقة قبل سفري من الوطن.

 

العرب بحاجة إلى تعاون أقوى

 

س 6 - هل تعتبرون التعاون الـحالي بين الدول العربية، نعني التعاون الذي رسم حدوده ميثاق الـجامعة العربية، محققاً لأهدافكم؟ وإلى أي مدى؟

 

ج 6 - لـمّا يتح لي الوقوف على ميثاق الـجامعة العربية ودرسه، ولكني أرى من مراقبتي سير الـجامعة الـمذكورة وتطوراتها أنّ أمـم العالم العربي تـحتاج إلى تعاون أوضح وأقوى.

 

قضيتا مصر وفلسطين

 

س 7 - ما هو موقف الـحزب من قضيتي فلسطين ومصر؟

 

ج 7 - إنّ موقف الـحزب من قضية فلسطين معلن في خطابي يوم عودتي إلى الوطن. فقضية فلسطين هي جزء من قضية سورية وحقوقها ومصيرها.

 

أما قضية مصر فالـحزب القومي الاجتماعي يؤيد مصر تأييداً كلياً، وينتظر أن تؤيد مصر القضية السورية القومية تأييداً كلياً.

 

شرعية الـمجلس النيابي

 

س 8 - إلى أي حدّ تعتبرون الانتخابات النيابية الأخيرة في لبنان شرعية؟

 

ج 8 - قد عيّنت موقف الـحزب من الانتخابات الـمذكورة في بياني الرابع إلى الشعب اللبناني. إنّ الانتخابات الـمزوّرة تخرج مجلساً زائفاً ليست له صفة شرعية التمثيل لإرادة الشعب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro