مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
إدعاءات مهاجر من مرمريتا
 
 
 
مجموعة الأعمال الرسمية للحركة القومية الاجتماعية، بيروت،يناير/كانون الثاني 1949
 

عـاد إلى مـرمـريتا من البرازيل مؤخراً الـمدعو يوسف اليازجي. وهو أحد الـمهاجرين الـمقيمين في سان باولو البرازيل ويتعاطى فيها التجارة. وقد ساعدته ظروف الـحرب العالـمية الثانية، كما ساعدت الألوف غيره، على ربح كمية مالية لا بأس بها بسبب ارتفاع أسعار البضائع ارتفاعاً مستمراً. فأصابه الشيء الكثير من الغرور، الذي يصيب عادة حديثي النعمة، فصار يطمع في الوجاهة وفي الـمراكز العالية يتزلف إليها بالـمال. وأصحابه في سان باولو يعرفون عنه طمعه في استحصال وظيفة قنصل أو ما شاكل للدولة الشامية في البرازيل. وقد جعل همّه من زيارته لوطنه اكتساب رضى رجال الـحكم في الشام، فقدم هدايا لفخامة رئيس الـجمهورية الشامية وقرينته. وبذر كمية زهيدة لبعض الـجمعيات والـمؤسسات الـخيرية. ويقال إنه استحق وسام الاستحقاق الشامي!


في مرمريتا، وحيثما توجه الـمهاجر الـمذكور، جعل ديدنه القدح في الـحزب القـومي الاجتماعي وفي زعيمه. وقد زعـم أنه هو أدخل الزعيم في جمعية سياسية سـوريـة في البـرازيـل يعني بها جمعية «الرابطة الوطنية السورية». فهذا الكلام هو اختلاق محض.


إنّ جمعية «الرابطة الوطنية السورية» هي جمعية سياسية أسسها الزعيم نفسه سنة 1924 في سان باولو البرازيل. وأرادها جمعية تنمو سراً وتـمتد إلى الوطن وتـجمع عناصـر الشبـاب وتتجـه إلى الأعمال الـجدية والثورة. وبناءً على اقتراح أحد ملبّي الدعـوة في اجتمـاعها الأول سمّيـت في طـورها الأول «جمعية الشبيبة السورية الفدائية». وقد وضع الزعيم نفسه مبادئها وقانونها الأساسي وانضم إليها في من انضم الـمدعو يوسف اليازجي، ووقائع الـجمعية محفوظة تشهد بذلك، وقد اطّلع عليها ونقل بعض وقائع جلساتها الرفيق أسد الأشقر، حين ذهب إلى البرازيل سنة 1938 ليرافق الزعيم في رحلته.


وكان في أثناء سير الـجمعية السرية الـمذكورة أن نشبت في الوطن ثورة جبل حوران التي قام بها الدروز بقيادة سلطان باشا الأطرش، فكان نشوب تلك الثورة مدغدغاً حب الظهور في عدد من أعضاء الـجمعية، فأخذوا يقولون بإعلان الـجمعية لتتمكن من إرسال برقيات احتجاج إلى جمعية الأمـم، فعارض الزعيم تلك الفكرة الاعتباطية، وقال إنّ الـجمعية لم توجد للاحتجاجات التي لا قيمة لها، فهنالك مئات من الـجمعيات في الـمغترب تقدر أن تقوم بهذا العمل العاجز. وأضاف الزعيم أنه لا جدوى من إعلان الـجمعية، في تلك الظروف، بالنظر إلى أنها لا تزال في طور التأسيس وعدد أعضائها لا يبلغ الـمئة أو هو دون ذلك بكثير. ولكن محبّي الظهور أصرُّوا على موقفهم وقد شكلوا أكثرية في الهيئة الإدارية. فترك الزعيم الـجمعية، فاجتمع أصحاب فكرة الظهور وقرروا إعلان الـجمعية باسم جمعية «الرابطة الوطنية السورية». وبعد مدة من سيرهم عادوا فالتجأوا إلى الزعيم يظهرون له التقدير والاعتراف ليمثّل الـجمعية في حفلتها الأولى. وبعد إلـحاح شديد ومراجعات عديدة قبل الزعيم إعداد خطاب الـجمعية الرسمي وألقاه في الـحفلة. ولكن الأعضاء الـمذكورين عادوا بعد الـحفلة إلى الـمخاتلة فنفض الزعيم يده منهم نهائياً. وحاول الزعيم بعد ذلك، تأسيس حزب جديد، فجمع فئة من الشباب وألّف منهم حزباً أسماه «حزب الأحرار» ولكنه اكتشف عدم فائدة العمل الذي يريده في الـمغترب فقرر العودة إلى الوطن.
هذه هي حكاية الـجمعية السياسية في البرازيل التي ينتمي إليها يوسف اليازجي من مرمريتا، أو هي بعض حكايتها لأنّ ذيولها كثيرة. وقد رأينا نشر هذه الـحقائق لكي لا يقع أحد في تضليلات الـمدعو يوسف اليازجي الـمذكور.


وقد أمّ مؤخراً اليازجي الـمذكور الشوير وتعرّف فيها إلى الأمين فريد صباغ فسأله: هل «الأستاذ سعاده» يقيم في الشوير؟ فأجابه بالإيجاب، فقال: «سمعت أنه تُبنى له بناية فيها فهل هو يبنيها أم الـحزب يبنيها له؟» فأجابه الأمين صباغ: «يظهر أنّ لك قصـداً من هذا السؤال، فما هو قصدك ولـماذا يهمك أن تعرف هل هو يبني أم الـحزب يبني أو هو والـحزب يبنيان؟» فسكت وانصرف!

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro